السلاح الكيميائي بات خارج سوريا

23 حزيران 2014 | 16:08

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

أعلنت سيغريد كاغ رئيسة الفريق الدولي لخبراء لاسلحة الكيميائية المفوض بالإشراف على تدمير مخزون سوريا من مواد الأسلحة الكيميائية إن سوريا أزالت كل مخزونها المعلن من أراضيها. وقالت ان "اليوم تؤكد البعثة المشتركة ازالة مئة بالمئة من مواد الأسلحة الكيماوية المعلنة في سوريا"، مضيفاً "انه يوم مهم. وهو علامة على طريق التخلص بشكل كامل من برنامج سوريا للاسلحة الكيميائية". واشارت الى أنها تتوقع بدء العمل خلال ثلاثة أشهر في عملية تدمير 12 موقعا للانتاج وأنفاقا مرتبطة ببرنامج سوريا للاسلحة النووية.

وقال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إن التحقيق في مزاعم بشأن استخدام غاز الكلور في الحرب الأهلية السورية سيستمر بعد أن تم إرسال آخر شحنة من المواد السامة التي أعلن عنها للمنظمة الدولية خارج سوريا.
وقال أحمد أزومجو ان تدمير نحو 1300 طن من المواد الكيميائية المعلنة للمنظمة سيستغرق نحو أربعة أشهر، مضيفاً أن تحقيق المنظمة بشأن مزاعم عن استخدام غاز الكلور والذي تجريه المنظمة بشكل مشترك مع الأمم المتحدة "قد يستغرق مزيدا من الوقت. نريد بالطبع أن ننتهي بأسرع وقت ممكن". 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard