السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ليبرمان يهدد بطرد الموفد الخاص للامم المتحدة

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ذكرت القناة الاسرائيلية الثانية ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان هدد بطرد روبرت سيري موفد الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط مشيرا الى انه عرض وساطته لتحويل اموال قطرية الى غزة، حسب التلفزيون الاسرائيلي.


ونقلت محطة التلفزيون عن ليبرمان قوله ان سيري حاول عبثا اقناع السلطة الفلسطينية بتحويل عشرين مليون دولار مجمدة في قطر لحل ازمة رواتب الموظفين التابعين لحركة "حماس" في غزة.


واضاف ليبرمان القومي اليميني المتشدد انه عندما رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس ذلك اقترح مساعدة من قبل الامم المتحدة لتحويل الاموال.
لكن سيري نفى السبت في بيان هذه الادعاءات وقال ان السلطة الفلسطينية هي التي تقدمت "بشكل غير رسمي" بهذا الاقتراح.


واوضح سيري في بيان انه "عندما ننظر الى اي دور للامم المتحدة في مسألة الرواتب في غزة التي لها تأثير على امن غزة، قلت بوضوح اننا يمكن ان نقدم المساعدة اذا كانت مقبولة من كل الاطراف المعنية بما فيها اسرائيل". واكد سيري ان "اسرائيل ابلغت بكل المناقشات".


وقال ليبرمان انه يسعى الى "اجتماع طارىء" الاحد بشأن الخلاف. وذكر التلفزيون الاسرائيلي ان ليبرمان سيطلب خلال الاجتماع اعتبار سيري شخصا غير مرغوب فيه في الدولة العبرية.


من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلي يغال بالمور"ننظر الى سلوك روبرت سيري بجدية كبيرة وستفرض اجراءات قوية".


واضاف ان "وزارة الخارجية تصدر تأشيرات الدخول الدبلوماسية ويمكنها سحبها".


وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان ان رئيس الحكومة ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انه يعترض على نقل اموال قطرية الى حماس التي يتهمها بالوقوف وراء خطف ثلاثة شبان اسرائيليين في الضفة الغربية في 12 حزيران.


واعلنت قطر في 13 حزيران انها ستدفع 60 مليون دولار (44 مليون أورو) للسلطة الفلسطينية كي تتمكن من دفع رواتب الموظفين في قطاع غزة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم