روحاني: القضاء الايراني ينبغي ان يبقى غير منحاز

21 حزيران 2014 | 20:08

دعا الرئيس الايراني حسن روحاني السلطة القضائية ان تبقى غير منحازة وبمنأى عن التاثيرات السياسية، في انتقاد نادر لهذا القسم من السلطة الذي يهيمن عليه المحافظون.
وكان روحاني الذي يقدم نفسه على انه معتدل، يتحدث امام نحو مئة قاض ومسؤول في القضاء بينهم رئيس السلطة القضائية اية الله صادق لاريجاني.
والقضاء الذي يطبق الشريعة الاسلامية في ايران منذ الثورة الاسلامية في 1979، مستقل عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، وفقا للدستور.
واعلن روحاني في كلمته التي نقلها التلفزيون مباشرة ان "القضاء ينبغي ان يبقى غير منحاز... قرارات محكمة يجب ان تصدرها المحكمة وليس من قبل اي كان يعتبر انه يتمتع بنفوذ".
واضاف ان "الفصائل السياسية يمكن ان تدلي بتعليقات لكن ينبغي ان لا يكون مسموحا لها باصدار قرارات (..) ينبغي ان لا تتمتع اي مجموعة مصالح بامكانية التاثير على المحكمة او على القاضي"، من دون اي توضيحات.
وطلب روحاني من القضاء ان يعمل على سيادة قرينة البراءة التي "لا تطبق احيانا". وقال ان "على المحكمة ان تتحدث وفقا للقانون وتعمل بموجبه ايا كان المتهم".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard