الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الموريتانيون يختارون رئيسهم اليوم

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

يدلي الموريتانيون باصواتهم في انتخابات رئاسية يبدو الرئيس الحالي محمد ولد عبد العزيز الاوفر حظا للفوز فيها في غياب ابرز معارضيه الذين دعوا الى مقاطعة الاقتراع.


ودعي اكثر 1,3 مليون ناخب مسجل الى التصويت بعد حملة استمرت اسبوعين هيمن عليها الرئيس المرشح الذي طغت صوره الكبيرة على الصور الصغيرة والنادرة لخصومه الاربعة.


وبين المرشحين الاربعة سيدة هي مريم بنت مولاي ادريس (57 سنة) والناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد اعبيد رئيس منظمة المبادرة من اجل احياء الكفاح ضد العبودية التي ما زالت تمارس رغم حظرها قانونيا منذ 1981.


والمرشحان الاخران فينتميان الى حزبين في المعارضة التي توصف "بالمعتدلة"، وهما بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام (سبعة نواب في الجمعية الوطنية)، والقيادي الزنجي إبراهيم مختار صار النائب والصحافي السابق ورئيس تحالف الديموقراطية والعدالة (نائبان معارضان).


وينتقد المعارضون الرئيسيون للرئيس المجتمعون في المنتدى الوطني للديموقراطية والوحدة الطابع "الديكتاتوري" لنظامه. وقد دعوا الى مقاطعة الانتخابات التي وصفوها بانها "مهزلة انتخابية" تنظم "من جانب واحد".


ويضم المنتدى الذي يعول على مقاطعة نسبة كبيرة من الناخبين للتصويت، 11 حزبا من تنسيقية المعارضة الديمقراطية وحزب تواصل الاسلامي (16 نائبا في الجمعية الوطنية) وشخصيات مستقلة ونقابات ومنظمات من المجتمع المدني.


وتولى الجنرال السابق عبد العزيز الحكم اثر انقلاب عسكري في 2008 ثم نظم انتخابات في 2009 فاز بها لولاية اولى تستمر خمس سنوات.


ولا يزال الرئيس الذي يتولى رئاسة الاتحاد الافريقي حتى 2015، مشاركا بجد في تسوية النزاع في مالي حيث نجح في 23 ايار في انتزاع اتفاق وقف اطلاق النار بين حركة تمرد الطوارق والجيش بعد استئناف مفاجئ لاعمال العنف في كيدال شمال شرق مالي.


الا انه اكد ان "العمل الذي قمنا به مؤخرا في مالي هو تحرك آني هدفه التوصل الى وقف لاطلاق النار. انه ليس حلا نهائيا للمشكلة ولم ادع يوما انني الوسيط في هذا النزاع".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم