الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

افتتاح جلسات الاستئناف في محاكمة برلوسكوني

المصدر: أ ف ب
A+ A-

افتتحت في ميلانو جلسات الاستئناف في محاكمة سيلفيو برلوسكوني في قضية روبيغيت التي أدين فيها بالدعارة واستغلال السلطة، في غياب رئيس الوزراء السابق ووسط قلة اهتمام من جانب وسائل الإعلام.


ولم يحضر سوى عدد قليل من المصورين، إذ كان من المستبعد قدوم برلوسكوني الذي يقضي النهار كما كل يوم جمعة منذ 9 أيار في مركز للمصابين بمرض الألزهايمر في بلدة تشيزانو بوسكوني بالقرب من ميلانو في سياق قيامه بأعمال منفعة عامة تنفيذاً لحكم صادر بحقه في قضية أخرى.


واختتمت الجلسة الأولى بتحديد برنامج زمني يقضي بعقد مرافعات النيابة في 11 تموز المقبل، ثم يعقد القضاة في 18 تموز جلستهم للنطق بالحكم.
وحكم على برلوسكوني بالسجن لمدة عام (4 أعوام أسقطت 3 منها) في 1 آب الماضي لإدانته بالاحتيال الضريبي في إطار قضية ميدياسيت، يمضيها بشكل أعمال للمنفعة العامة. وكلفه هذا الحكم مقعده في مجلس الشيوخ وإمكانية ترشحه في الانتخابات أو التصويت خلالها.


ومن المتوقع أن تخصص الجلسة الأولى من محاكمة الاستئناف لمسائل إجرائية مثل السماح بتغطية تلفزيونية وتحديد الجدول الزمني للجلسات.
ويتولى الدفاع عن برلوسكوني الذي لم يعد يحظى بالحصانة الديبلوماسية منذ إقصائه من مجلس الشيوخ في خريف 2013، المحاميان فرانكو كوبي وفيليبو ديناتشي اللذان حلا محل محامييه التاريخيين نيكولو غيديني وبييرو لونغو بعدما فتحت نيابة ميلانو تحقيقاً بحقهما للاشتباه بأنهما قدما رشاوى للشهود في المحاكمة أمام محكمة ابتدائية في قضية روبيغيت.


وكان حكم على برلوسكوني (77 سنة) في حزيران 2013 بالسجن 7 سنوات وبمنعه مدى الحياة من تعاطي الشأن العام لإدانته بإقامة علاقات جنسية لقاء مبالغ مالية مع الراقصة المغربية كريمة المحروقي الملقبة "روبي سارقة القلوب" التي كانت قاصراً في ذلك الوقت، والضغط على نيابة ميلانو للتوصل إلى إطلاق سراحها بعد إقدامها على سرقة.


وثبت بحسب استخلاصات قاضي المحكمة الابتدائية أن برلوسكوني أقام علاقات جنسية مع روبي حين كانت في الـ17 من العمر لقاء "مبالغ مالية طائلة وهدايا أخرى" ولا سيما مجوهرات.


وأكد قضاة المحكمة أن برلوسكوني كان على علم بسنها وأن ضغوطه على نيابة ميلانو لم تكن تهدف كما ادعى إلى تفادي حصول حادث ديبلوماسي لأنه كان يعتقد على حد قوله بأنها حفيدة الرئيس المصري السابق حسني مبارك.


وبحسب الصحف الإيطالية قد يصدر حكم الاستئناف في أيلول أو تشرين الأول، ومن المرجح إذا ما أكد إدانة برلوسكوني أن يرفع القضية بعد ذلك إلى محكمة التمييز، في إجراءات ستستغرق أشهرًا إضافية.


وفي حال تأكيد الحكم بالسجن 7 سنوات بحق برلوسكوني، فإن ذلك سيسقط إعفاءه من السجن 3 سنوات ومنحه إمكانية القيام بأعمال منفعة عامة في إطار الحكم عليه في قضية ميدياسيت، ما سيلزمه بقضاء عقوبة بالسجن 11 عامًا يرجح أن تتم على شكل إقامة جبرية.


ويبدو أن متاعب برلوسكوني القضائية لن تنتهي، فهو يحاكم حالياً في نابولي بتهمة دفع رشاوى لسناتور ومستهدف بالتحقيق حول رشوة شهود في قضية روبيغيت، كما قد يخضع لمحاكمة أخرى في سياق تحقيق حول رشوة مقاول لمنعه من أن يكشف للقضاء أنه كان على علم بأن الفتيات اللواتي يشاركن في سهراته كن بمعظمهن يتعاطين البغاء.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم