الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صدر دجاج أو سمكة سالمون يحدان من خطر السكتات الدماغية

A+ A-

أوضح شين فنغ ليو، أستاذ أمراض القلب بجامعة "نانجينغ" الصينية والمشرف على تطوير البحوث فيها أن الأشخاص الذين يتناولون كميات وفيرة من البروتينات الحيوانية في نظامهم الغذائي اليومي تتراجع بينهم بنسبة 20% فرص الإصابة بالسكتات الدماغية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البروتينات. ويأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه أطباء أمراض القلب والسكتات الدماغية من تناول البروتينات المشبعة بالدهون للآثار السلبية لها.


ولكن بحسب الدراسة الجديدة، يقدم البروتين الحيواني أكثر من مرتين فائدة وقائية ضد السكتات الدماغية فضلاً عن البروتينات المستهلكة من مصادر نباتية .
وأفادت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية بأن تناول صدور الدجاج والسالمون يحدان من خطر الوفاة، وجاءت هذه النتائج في مجلة طب الأعصاب "Neurology". وقال الباحثون إن البروتينات الموجودة داخل هذه الأطعمة تلعب دوراً مهماً في الحد من السكتات الدماغية الخطيرة بنسبة 20% لأنها تمتلك فاعلية كبيرة في خفض الضغط الدموي، لا سيما الأسماك التي تمتلك الدور الأكبر في الحد من فرص الوفاة والإصابة بالسكتة الدماغية، نظراً الى احتوائها على العديد من الأحماض الدهنية وبخاصة الأوميغا-3.
ويشمل البحث الجديد سبع دراسات، كل منها كان قد تتبع مجموعة من البالغين لمدة 10 سنوات على الأقل حيث ملأ المشاركون إما استبيانات دورية حول الحمية الخاصة بهم أو طلب منهم تذكر كل ما تناولوه على مدى الـ 24 ساعة الماضية من أجل قياس كمية البروتينات التي دخلت جسمهم. ثم سجل الباحثون من منهم عانى من سكتة دماغية خلال فترة المتابعة. وشملت الدراسات نحو 225 ألف شخص.
ووجد الباحثون أن كل 20 غراماً إضافياً من البروتينات يومياً يبعد بنسبة 26% فرص الاصابة بالسكتات الدماغية، وفي حال استمرار كمية البروتين على هذا المستوى، فمن شأنها أن تمنع حدوث نحو 1.4 مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية حول العالم، بالإضافة إلى انخفاض مستوى العجز من السكتات الدماغية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم