الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لا تغسلوا الدجاج قبل طهيه!

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

اطلقت الوكالة البريطانية للامن الغذائي نداء للسكان في بريطانيا لوقف غسل الدجاج بالماء قبل طهيه، وذلك لتفادي انتشار الجراثيم.


ونشرت الوكالة تسجيلا مصورا حذرت فيه من انتشار جرثومة "كامبيلوباكتير" المسؤولة عن التهابات معوية غير خبيثة عموما لكنها قد تكون قاتلة لدى الاشخاص في اعمار صغيرة والاشخاص المسنين واولئك الذين يعانون نقصا في المناعة، بحسب منظمة الصحة العالمية.
وحوالى 280 الف بريطاني يصابون سنويا بهذه البكتيريا، والسبب في 80 % من هذه الحالات تناول الدجاج.
وفي هذا الاطار، حذرت الوكالة البريطانية للامن الغذائي من الارقام الجديدة التي تظهر ان 44 % من البريطانيين يغسلون تلقائيا الدجاج بالماء قبل طهيه. ويقوم 36 % من الاشخاص بذلك بهدف "تنظيف" الدجاج وثلثهم لـ"القضاء على الجراثيم"، اما الاخرون فيقومون بذلك فقط لأنهم "معتادون على هذا الامر".
الا ان هذه العادة خطيرة بحسب الوكالة البريطانية التي قالت ان "المياه تساعد على نشر البكتيريا على اليدين والملابس ومكان العمل واواعي الطبخ".
واوضحت مديرة الوكالة البريطانية كاثرين برو "اننا اطلنا هذه الحملة لان دراستنا اظهرت انه على الرغم من ان الناس يميلون الى اتباع توصياتنا عندما يطبخون الدجاج عبر غسل يديهم والتاكد من الطهو الجيد، الا ان عدد الذين لا يزالون يغسلون الدجاج النيء بالماء لا يزال كبيرا".
واضافت "انها مشكلة جدية. البكتيريا يمكن ان تؤدي ليس فقط الى امراض خطيرة وحتى الموت، بل انها تكلف مئات ملايين الجنيهات سنويا من العطل بسبب المرض والنفقات على الصحة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم