السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

روسيا توقف امدادات الغاز الى اوكرانيا بعد فشل المفاوضات

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

اوقفت روسيا امدادات الغاز الى اوكرانيا بعد فشل مفاوضات اللحظة الاخيرة في انهاء الخلاف بشان الديون الذي يهدد بعرقلة الامدادات الى ارووبا للمرة الثالثة في خلال عقد من الزمن. واستضافت اوكرانيا مفاوضات اللحظة الاخيرة على امل التوصل الى اتفاق بخصوص الشق المتعلق بالطاقة الذي يشكل موضوعا خلافيا مع موسكو فيما تواجه البلاد تمردا عنيفا مواليا لروسيا في مناطقها الشرقية.


وتعرضت كييف لضربة اخرى اليوم عندما احتل انفصاليون موالون لروسيا مسلحون ببنادق الكلاشنيكوف مبنى البنك المركزي في دونيتسك، كبرى مدن منطقة شرق اوكرانيا، في مسعى للسيطرة على امواله.
وقال عملاق النفط الروسي غازبروم انه نقل اوكرانيا الى نظام الدفع المسبق، في خطوة توقف فعليا كافة الشحنات لان كييف لم تحول اي اموال الى موسكو لقاء شحنات غاز مستقبلية.
وقال وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان في اجتماع حكومي "لقد ابلغنا بان امدادات الغاز الى اوكرانيا اوقفت، ويتم فقط ارسال الكميات المطلوبة للوصول الى دول اوروبية" مضيفا ان اوكرانيا "ستضمن امدادات الغاز المرسلة الى اوروبا".
ووصف رئيس الوزراء ارسيني ياتسنيوك وقف الامدادات بانه "مرحلة اخرى من الاعتداء الروسي على الدولة الاوكرانية".
وقالت غازبروم انها ابلغت اوروبا بشأن اضطرابات محتملة في شحنات الغاز ولجأت الى هيئة التحكيم الدولية في ستوكهولم لاستيفاء ديون غاز بمبلغ 4,5 مليار دولار (3,3 مليار أورو).
وكانت كييف رفعت دعوى ضد غازبروم لدى نفس المحكمة في ستوكهولم لاستعادة دفعة زائدة تقدر بستة مليارات يورو (4,4 مليارات أورو).
ويقول المحللون ان لدى اوكرانيا ما يكفي من الغاز لاشهر الصيف وبانه من غير المرجح استمرار توقف الامدادات حتى بدء فصل الشتاء.
وقال بنك في.تي.بي كابيتال للاستثمارات ان "اوكرانيا قادرة على تغطية استهلاك الغاز في الصيف من انتاجها الخاص للغاز".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم