الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

روسيا تنفذ تهديدها وتقطع الغاز عن اوكرانيا

المصدر: ا ف ب
A+ A-

نفذت روسيا تهديدها، اذ قررت اشتراط الدفع مسبقا لمواصلة تسليم الغاز لاوكرانيا، ما سيؤدي الى وقف الامدادات عن كييف، على ما اعلنت مجموعة غازبروم الروسية.


واعلنت المجموعة في بيان انه مع انتهاء المهلة المحددة لكييف لتسديد ديون تبلغ مجموع 4.5 مليار دولار في الساعة السادسة صباح الاثنين فان "غازبروم وبموجب العقد الساري انتقلت الى نظام دفع مسبق لامدادات الغاز. وتابعت غازبروم انه "لم يتم تسديد اي مدفوعات لشهر حزيران واعتبارا من اليوم فان الشركة الاوكرانية لن تتلقى سوى الكميات التي تدفع ثمنها" من دون ان تحدد العواقب الفورية لهذا القرار.


ومن المحتمل ان يؤدي قرار غازبروم الى اضطرابات في امدادات الغاز الروسي لاوروبا والتي يعبر نحو نصفها من الاراضي الاوكرانية، وهو ما حصل خلال النزاعات السابقة حول الغاز في 2006 و2009.


ورفضت كييف زيادة في الاسعار قررتها موسكو بعد وصول قادة مؤيدين للغرب الى السلطة في نهاية شباط اثر عزل الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.


وبموجب هذه الزيادة ارتفعت اسعار الغاز الروسي من 268 الى 485 دولارا للالف متر مكعب، وهو السعر الاعلى في اوروبا، وقد اقترحت موسكو في اخر عرض قدمته اعتماد سعر 385 دولارا.


وانتهت جلسة مفاوضات جديدة مساء الاحد في كييف من دون التوصل الى اتفاق.


ومن المتوقع ان تكون انعكاسات هذا القرار محدودة في الوقت الحاضر في اوكرانيا التي جمعت خلال الاسابيع الاخيرة احتياطات ضخمة من الغاز في مستودعاتها تحت الارض، لا سيما وان الاستهلاك يبقى محدودا في هذا الوقت من السنة حيث لا يتم استخدام التدفئة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم