الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أكثر من مليون ومئة ألف لاجئ سوري في لبنان

المصدر: عكار- "النهار"
A+ A-

أوضح تقرير مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الذي تصدره اسبوعياً، بأنه تمّ تسجيل أكثر من 9900 لاجئ لدى المفوضية خلال هذا الأسبوع، فبلغ مجموع عدد اللاجئين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها 1100486 لاجئاً . اللاجئون المسجلون: 1047898. اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 52588 .
وهم موزعون على الشكل الآتي:
شمال لبنان
اللاجئون المسجلون: 274877
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 3605
بيروت وجبل لبنان
اللاجئون المسجلون: 279913
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 11841
البقاع
اللاجئون المسجلون: 364518
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 34677
جنوب لبنان
اللاجئون المسجلون: 128590
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 2465


على صعيد الحماية
افاد نحو 126 لاجئاً في طرابلس وعكار من المشورة والمساعدة القانونية المقدمة في مراكز المساعدة القانونية التابعة لمنظمة الإغاثة والتنمية الدولية في الشمال، وذلك في شكل رئيسي في الأمور المتعلقة باستصدار الوثائق المدنية والقضايا الأسرية. كما عقدت منظمة الإغاثة والتنمية الدولية، بالشراكة مع المفوضية، جلسة توعية قانونية لـ30 لاجئاً يقيمون في بلدة العماير في عكار.
تمّ أخيراً إطلاق برنامج تجريبي مدته سنة، يهدف إلى إعادة تأهيل الأولاد اللاجئين في لبنان ودمجهم، والذين كانوا مرتبطين بالقوات أو الجماعات المسلحة في سوريا من اليونيسيف في مختلف أنحاء البلاد. من المتوقع أن يطال هذا البرنامج 630 ولداً سورياً ولبنانياً معرضين لخطر شديد، بما في ذلك ما يقدر بنحو 200 طفل مرتبط بالقوات والجماعات المسلحة، سيفيدون من الدعمين النفسي والاجتماعي والمشورة النفسية والتدريب على المهارات الحياتية والمهنية.
التعليم
افاد أكثر من 22،200 ولد لاجئ من فرص التعليم غير النظامي، بما في ذلك برامج التعليم التعويضية وصفوف التقوية التي تدعمها اليونيسيف والمفوضية والمنظمات الشريكة.
وتماشياً مع قرار الحكومة اللبنانية ووزارة التربية والتعليم العالي القاضي بالسماح للتلامذة اللاجئين الذين لا يمتلكون وثائق مدرسية رسمية من سوريا بالخضوع للامتحانات الرسمية، تمكّن اللاجئون من التوجه إلى مراكز التسجيل التابعة للمفوضية في مختلف أنحاء البلاد وتحديد التلامذة المعنيين على شهادات تسجيل الأسر والخضوع للامتحانات.
سيفيد أكثر من 404000 ولد سوري ولبناني من برنامج التعليم التعويضي ومشروع الدعم النفسي والاجتماعي الذي يحمل عنوان "الفنون في التعليم" والذي أطلقته اليونيسيف في 5 حزيران. سيوفّر هذا البرنامج الثلاثي السنوات والذي يحظى بتأييد وزارة التربية والتعليم العالي الفرصة للأولاد المعرضين للخطر في لبنان من أجل مواصلة تعليمهم في لبنان.
الصحة
تمّ إجراء أكثر من 12200 معاينة في مجال الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك علاجات وعمليات إحالة وأدوية ورعاية أثناء الحمل ورعاية ما بعد الولادة وخدمات تنظيم أسرة ورعاية صحية للطفل، وفحوص وتحاليل مخبرية، بالإضافة إلى ذلك، تمّ إدخال 1332 شخصاً إلى المستشفيات خلال هذا الأسبوع، بما في ذلك 163 حال ولادة.
وافاد 16000 شخص من جلسات التوعية المقدمة من جانب الهيئة الطبية الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. وتناولت هذه الجلسات موضوعات مختلفة مثل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وتنظيم الأسرة والرعاية أثناء الحمل وما بعد الولادة والتغذية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية والزواج المبكر.
كما استكملت اليونيسيف عملية تقييم مراكز الرعاية الصحية الأولية التي أجرتها بالاشتراك مع وزارة الصحة العامة والتي استهدفت 116 مستوصفاً في 225 منطقة في حاجة إلى المساعدة في البلاد.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم