الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

وزير الخارجية الأوكرانية يشتم بوتين وروسيا تستاء

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اثار شريط فيديو بدا فيه وزير الخارجية الاوكراني يشتم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امام متظاهرين يهاجمون السفارة الروسية في كييف، صدمة لدى كبار المسؤولين الروس.


وفي مشهد صوره التلفزيون المحلي، قال الوزير اندري ديشتسيتسا امام حشد من المتظاهرين الغاضبين: "بوتين وغد حقير"، وذلك لتهدئتهم ومنعهم من الاستمرار في مهاجمة السفارة الروسية في كييف.
وهذه التظاهرة التي تخللتها اعمال عنف نظمت اثر اسقاط متمردين موالين لروسيا أمس، طائرة عسكرية اوكرانية في شرق البلاد ما ادى الى مقتل 49 شخصا.
وانتقدت روسيا مساء امس عدم تدخل قوات الامن الاوكرانية "التي لم تحرك ساكنا لحماية السفارة (...) ما يعد خرقا فاضحا لتعهدات اوكرانيا الدولية".
ودان مسؤولون كبار بشدة سلوك وزير الخارجية الاوكراني.
وكتب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الكسي بوشكوف على حسابه عبر "تويتر" على (الرئيس الاوكراني بترو) بوروشنكو تغيير وزير خارجيته فهو عاجز عن السيطرة على نفسه".
من جهته، رأى نائب وزير الخارجية الروسية قسطنطين دولغوف ان ذلك يدل على الطبيعة الحقيقية للاشخاص الذين يتولون السلطة في اوكرانيا.
وصرح للاذاعة: "هذا يدل مرة اخرى على الثقافة السياسية او بالاحرى على قلة ثقافة الافراد الموجودين في السلطة في كييف".
وبرّر الوزير الاوكراني سلوكه بالقول انه فعل ذلك لخفض حدة التوتر.
وصرح لاذاعة صدى موسكو: "كانت تصريحاتي ترمي الى التعبير عن استيائي سلميا. في تلك اللحظة كان الاهم ضبط المتظاهرين ووقف العنف ونجحنا في تحقيق ذلك".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم