الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجيش العراقي يحاول منع المسلحين من التقدّم في اتجاه بعقوبة

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يخوض الجيش العراقي اشتباكات مع مسلحين يحاولون التقدم نحو قضاء المقدادية في طريقهم الى مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى الواقعة شمال شرق بغداد، وفقا لمصادر امنية وعسكرية.


واوضح ضابط برتبة عقيد في الشرطة العراقية وضابط برتبة مقدم في الجيش، ان الجيش يحاول منذ ساعات الصباح الاولى منع المسلحين من دخول القضاء الواقع على بعد 30 كلم من بعقوبة (65 كلم شمال شرق بغداد).
واضافت المصادر ان قوات الجيش تقوم في الوقت عينه بقصف مواقع للمسلحين في ناحيتي جلولاء والسعدية المتنازع عليهما بين بغداد واقليم كردستان على بعد حوالى 50 كلم من المقدادية، بعدما دخلهما هؤلاء المسلحون ليلة امس. 
في هذا الوقت، قال شهود عيان في بعقوبة، ان القوات الامنية والعسكرية اجرت عملية انتشار كثيف في انحاء متفرقة من المدينة التي تسكنها غالبية من السنة تحسبا لاحتمال وصول المسلحين اليها.
وبدخولهم الى محافظة ديالى الواقعة على الحدود مع ايران والمحاذية لبغداد ايضا، يضيف المسلحون محورا ثالثا في مسار زحفهم نحو العاصمة بغداد حيث باتوا يتقدمون من محافظة صلاح الدين شمال بغداد، فيما تستمر سيطرتهم على مدينة الفلوجة غرب العاصمة.
ولم تؤكد المصادر الامنية والعسكرية الجهة التي ينتمي اليها المسلحون في ديالى، لكن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، اعلن عبر حسابه الخاص بالمحافظة على موقع "تويتر"، سيطرته على السعدية وجلولاء، متحدثا عن اشتباكات يخوضها في المقدادية.
وتسود العاصمة العراقية منذ بدء الهجوم المباغت للمسلحين يوم الثلثاء، حين نجحوا في السيطرة على محافظة نينوى الشمالية، اجواء من التوتر والترقب، وسط حال من الصدمة والذهول جراء الانهيار السريع للقوات الحكومية في نينوى وصلاح الدين.
وتبدو شوارع العاصمة منذ الثلثاء اقل ازدحاما مما تكون عليه عادة، بينما يفضل بعض اصحاب المحلات البقاء في منازلهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم