الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

بعد الموصل "داعش" تسيطر على الحويجة ونواح في كركوك وصلاح الدين

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

تمكن مقاتلون ينتمون الى تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"، من السيطرة مساء الثلاثاء على قضاء الحويجة وخمس نواح في محافظتي كركوك وصلاح الدين.


وجاءت سيطرة هؤلاء المقاتلين على المناطق الواقعة الى الغرب والجنوب من مدينة كركوك (240 كلم شمال بغداد)، مركز المحافظة الغنية بالنفط والمتنازع عليها، بعد سقوط محافظة نينوى المجاورة في ايدي مقاتلين جهاديين ايضا.
وقال ضابط مسؤول في شرطة كركوك برتبة عقيد ان مسلحين من تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" سيطروا "على الابنية الحكومية والامنية في قضاء الحويجة" غرب كركوك.
واضاف ان المسلحين سرعان ما سيطروا ايضا على نواحي النواب والرياض والعباسي الواقعة غرب كركوك، وناحيتي الرشاد وينكجا جنوب المدينة.
وافاد المصدر الامني ومسؤولون محليون ان عناصر التنظيم الجهادي دخلوا قضاء الحويجة والنواحي الاخرى ورفعوا اعلامهم على ابنيتها الرسمية وتجولوا في طرقاتها بعدما انسحبت القوات الحكومية منها.
من جهته، قال محافظ كركوك نجم الدين عمر كريم "اتوجه الى مواطني كركوك بان يطمأنوا فاننا وضعنا خطة امنية لمواجهة التحديات"، داعيا الى "التكاتف والتعاون بالتنسيق مع بغداد والعمل معا سويا وليس هناك اي اعتراض على تعزيز القوات الامنية".
وتابع ان قوات البشمركة الكردية "قوة خاصة وامنية وجزء من منظمة الامن العراقي"، في اشارة الى احتمال الطلب من هذه القوة التوجه الى مناطق متنازع عليها بين العرب والاكراد في محافظة كركوك.


كما سيطرت "داعش" على ناحيتين في محافظة صلاح الدين وفقا لمصدر في الجيش ولمسؤول محلي. وقال ضابط برتبة ملازم اول في الجيش ان ناحية الصينية الواقعة على بعد نحو عشرة كلم غرب بيجي "سقطت بيد مسلحي  "داعش" بعد انسحاب الفوج الخامس من شرطة الطوارئ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم