الصين تعزز التعاون مع أسيا الوسطى لمكافحة الإرهاب

10 حزيران 2014 | 10:16

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

الصورة عن الانترنت

ذكرت وسائل الإعلام الصينية إن تكتلا أمنيا بقيادة الصين وروسيا سينشيء وحدة خاصة لمكافحة الإرهاب بعد تصاعد العنف في إقليم شينجيانغ بغرب الصين والذي أنحي باللائمة جزئيا فيه على متشددين من خارج الحدود الصينية.

وذكرت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية إنه بحلول نهاية العام ستنشيء منظمة شنغهاي للتعاون مجموعة اقليمية جديدة لمكافحة الارهاب.

وتقول بكين إن جماعات انفصالية في شينجيانغ تسعى لإقامة دولة لها تسمى تركستان الشرقية وأشارت إلى وجود صلات بمتشددين في أسيا الوسطى بالاضافة إلى باكستان على الرغم من تشكيك خبراء في مدى تأثيرهم.

وأنشأت الصين وروسيا وأربع دول في أسيا الوسطى هي قرغيزستان وقازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان هذه المنظمة في 2001 كتكتل أمني إقليمي لمواجهة التهديدات التي يشكلها التطرف الاسلامي وتجارة المخدرات من أفغانستان المجاورة.

ونقلت الصحيفة عن تشانغ شينفينغ مدير اللجنة التنفيذية لمكافحة الارهاب بمنظمة شنغهاي للتعاون إن "كثيرين من الارهابيين الذين نفذوا هجمات قاتلة في الصين شاهدوا أو استمعوا لشرائط مصورة أو ملفات صوتية على الانترنت ذات محتوى أيدلوجي متطرف ولكن مثل هذه المواد تنتج أو تحمل خارج الصين."

وأضاف إن الوحدة الجديدة ستقدم المساعدة للصين ولاسيما للسلطات في شينجيانغ "للقضاء على مصادر المعلومات على الانترنت للارهابيين والمتطرفين."

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard