السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ليبرمان يندد بالمواقف المتباينة من مفاوضات السلام

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ندد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بالمواقف المتباينة للوزراء من مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، مشددا على ضرورة وجود موقف مشترك ازاء هذا الملف الحساس.


وقال ليبرمان في تصريح صحافي "ظهر اربعة وزراء كبار الواحد تلو الاخر، وتكلم كل منهم باتجاه دبلوماسي مختلف، ما خلق مشهدا بشعا".
وكان ليبرمان يشير الى خطابات للوزراء القيت خلال مؤتمر امني عقد في هرتسيليا.


وفي خطابها، دعت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني الى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين بعد انهيارها في نيسان الماضي، بينما اكد وزير الداخلية جدعون ساعر انه من الافضل حاليا الابقاء على الوضع الراهن بدلا من تغييره.


اما وزير الاقتصاد نفتالي بينيت من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف فدعا الى قيام اسرائيل بضم اجزاء من الضفة الغربية المحتلة.


وحذر وزير المالية يائير لابيد من ان حزب "يش عاتيد" الوسطي الذي يتزعمه سيستقيل من حكومة الائتلاف لاسقاط الحكومة في حال تنفيذ خطة مماثلة.
وقال ليبرمان في تصريحات وزعها المتحدث باسمه "لا يمكن ان تكون هذه طريقة لتمثيل سياسة الحكومة" مشيرا الى انه "يجب علينا ان نقرر ونحدد برنامجا دبوماسيا واحدا من شأنه ان يلزم كافة اطراف الحكومة".


واكد ليبرمان انه يدعم اتفاقا مع الفلسطينيين شريطة ان يكون جزءا "من حزمة ستحل مشاكلنا ايضا مع العالم العربي".


واضاف "في الشرق الاوسط، الكل خائف من الكل ولهذا يجب احضار الجميع الى طاولة المفاوضات في ذات الوقت" مشيرا بان "الدول العربية المعتدلة تتعامل حاليا مع المخاطر نفسها التي نواجهها ايران وسوريا والقاعدة والاسلام المتشدد وان كانوا يرغبون في النجاة فان عليهم التعاون معنا بشكل علني".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم