الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

15 مكفوفاً يضعونكم أمام ساعتين من الموسيقى الرائعة

المصدر: زحلة – "النهار"
A+ A-

لمناسبة عيد الموسيقى وبداية الصيف، تحيي فرقة "انغام المحبة" حفلة غناء وموسيقى، الثامنة من ليل السبت 21 حزيران الجاري، في مطعم وادي شمسين في بر الياس- قضاء زحلة. وللمناسبة عقدت الفرقة مؤتمرا صحافيا، لتحجز لنفسها مكانا على اجندة المهرجانات السياحية على الصعيد الوطني، وتعرّف عن نفسها كونها الاطلالة الاولى لها كفرقة فنية محترفة.
حين يطرب المرء بمعزوفة او اغنية، يغمض عينيه لينقطع عما حوله، مطلقا العنان لمشاعره لتسبر عوالم من الاحاسيس الكامنة الحميمية. فهل يشكل فارقاً لو عرفنا ان اعضاء الفرقة الـ 15 جميعهم مكفوفين؟ ام اننا على موعد مع ساعتين من الشروقي وقدود حلبية وموشحات وعتابا وفيروزيات واغان شعبية؟
هم مجموعة افراد يمتلكون اما نعمة الصوت الجميل واما موهبة العزف، اجتمعوا تحت سقف "جمعية حرمون" لتأهيل الكفيف ودمجه، وفي كنفها تدربوا وانشأوا فرقة موسيقية واحيوا نشاطات اجتماعية. قبل ان يقرروا بمباركة الجمعية ان ينطلقوا كفرقة فنية مستقلة، بعيدا من المجال الاجتماعي، ويخوضوا مجال احتراف "صناعة الفرح والمحبة"، ليصلوا باصواتهم وعزفهم الى "كل المجتمعات في لبنان وخارجه"، ويقودونها الى تلك العوالم الكامنة من المشاعر والاحاسيس.
يوضح فايز عكاشة، وهو احد الناشطين المستقلين في مجال حقوق اصحاب الاعاقة، الذين يعاونون الفرقة في تنظيم الحفلة، لافتا الى خلو بطاقة الحفلة لاشارة بأن اعضاء الفرقة هم من المكفوفين: "لا نريد ان نشتغل على عاطفة الناس. نحن فرقة موجودة نريد ان نثبت انفسنا على اجندة السياحة اللبنانية، التي يعلن الاعلام يوميا عن مهرجاناتها المتنقلة في كل المناطق"، مضيفاً: "مرادنا ازالة الاعاقة الفكرية والاحكام الخاطئة المسبقة من مجتمعنا تجاه اصحاب الاعاقة، ونؤكد باننا كاشخاص اصحاب اعاقة نمتلك من القدرة والكفاءة والمسؤولية على ممارسة حياتنا الطبيعية، من خلال الاضاءة على الحالات التي يفيد منها المجتمع وليس دائما ان يضعونا في صورة من يحتاج الى شفقة ومساعدة، بل مواكبة اصحاب القدرات وفتح الفرص لهم، وهذه الحفلة واحدة من هذه الفرص، بالا تحكموا على الاشخاص من خلال المظهر بل على قدراتهم".
اما حسام ايوب، قائد فرقة "انغام المحبة" ومدربها، الذي درس الموسيقى قبل ان ينكفىء لانه لم يعط فرصته لكونه كفيفا، فيقول "نحن دمجنا انفسنا في المجتمع، لكن المجتمع يرفض ان يدمج نفسه معنا". كمكفوفين واصحاب اعاقات نريد "ان نكون الشمعة التي تضيء نورا تتلاشى معه الظلمة".
وبحفلتها تضيء الفرقة ايضا على منطقة سياحية غير معروفة من اللبنانيين، ومن كثير البقاعيين، منطقة نهر شمسين، ذات الطبيعة الخلابة بمنتزهاتها ومطاعمها ونشاطاتها المائية.
يمكن حجز بطاقات اولى حفلات "فرقة انغام المحبة" بالاتصال على الرقمين 03204928 و 03070029، سعر البطاقة عشرة آلاف ليرة مشفوعة بوعد من عماد الجراح، "ستتفاجأون بجمال ما سنقدمه".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم