عريجي من متحف صور التاريخي: تراثنا امانة تحفظ هويتنا

6 حزيران 2014 | 14:00

المصدر: النهار - صور

  • المصدر: النهار - صور

رعى وزير الثقافة روني عريجي حفل الانتهاء من ترميم مبنى متحف صور واطلاق مشروع تأهيل وترميم المواقع الاثرية الذي اقيم في موقع اثارات صور البرية، في حضو فعاليات سياسية وإعلامية وأهالية.

بعد النشيد الوطني وتقديم من رئيس لجنة الاعلام في بلدية صور المحامي خضر عكنان القى رئيس البلدية صور حسن دبوق كلمة اعرب فيها عن امله في اطلاق المزيد من المشاريع الحيوية في المدينة في سبيل انعاش الاقتصاد وتطويره وتعزيز الشأن السياحي في المدينة.

والقى المدير الاقليمي للبنك الدولي فريد بالحاج كلمة تحدث فيها عن "اهمية مساهمة البنك الدولي في تمويل مشاريع ذات طابع اثري وتاريخي".

كلمة سفير ايطاليا في لنبان جيوزيبي مروابيتو القاها ممثله مدير مكتب وكالة التعاون الايطالي ديويدو بينيفيتو، وعبر فيها عن سعادته لوجوده في مدينة صور، معتبرا ان "مشروع الارث الثقافي مبادرة رائدة في لبنان"، شدد على "اهتمام حكومته بانماء لبنان، خصوصاً على المستوى الثقافي".

بدوره، أكد المدير العام لمجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر اهمية "استمرار المجلس في متابعة وتنفيذ المشاريع الحيوية في هذه المنطقة". واشار الى ان "مشروع الارث الثقافي الذي ينفذ في مدينة صور قد قطع شوطا هاما بعد اقرارا تقرير التشخيص والانتقال الى بلورة الرؤية التنموية للقضاء".

من ناحيته، أكد الوزير عريجي ان "تراثنا كما الاثار امانة يجب ان نحفظها ونحافظ عليها لنحفظ هويتنا، لان اوطان الحضارات لا تزول ولا تموت". وقال: "نشهد اليوم على مشاريع ستساهم في الحفاظ على المواقع الاثرية من خلال ترميمها بطريقة تضمن اصالتها واستدامتها، ما يزيد من جاذبيتها الثقافية والسياحية".

واشار الى ان "ترميم متحف صور في مرحلة اولى وتجهيزه في مرحلة ثانية وتضمينه قسما تثقيفيا تم انشاؤه ليعمل في شكل اساسي مع المدارس في المنطقة وذلك من خلال اسلوب تفاعلي لرفع مستوى الوعي حول تراث المنطقة"، مؤكدا ان "الترميم اصعب من البناء فهو مسؤولية وذلك من خلال المحافظة والصيانة".

وأشار  الى ان "هذه الانجازات هي ثمرة تعاون بين الحكومة اللبنانية والبنك الدولي والحكومة الايطالية"، مثنيا على "جهود مجلس الانماء والاعمار في تنفيذ الاعمال وعلى تعاون بلدية صور البناء في المحافظة على اثار هذه المدينة العريقة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard