السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أوباما بعد لقائه بوروشنكو في فرصوفيا يندّد بالتكتيك "الظلامي" لروسيا في أوكرانيا

المصدر: (و ص ف، رويترز)
A+ A-

ندد الرئيس الاميركي باراك أوباما امس بسياسات و"عدوان" روسيا في أوكرانيا، واصفاً تكتيكها بـ"الظلامي"، بعدما وعد كييف ورئيسها المنتخب بترو بوروشنكو الذي التقاه في فرصوفيا بدعم يستمر سنوات.


وقال أوباما في خطاب ألقاه في الذكرى الخامسة والعشرين للانتخابات الحرة الاولى في بولونيا: "لن نقبل باحتلال روسيا للقرم او بانتهاكاتها لسيادة أوكرانيا". ورأى ان "نضال بولونيا الطويل ضد الاحتلال والطغاة" انعكس في معركة أوكرانيا بعد ربع قرن والتي اظهرت ان الحرية لا تزال مهددة وغير مضمونة تلقائيا.
وأضاف في الاحتفالات التي حضرها 40 رئيس دولة او حكومة من الخارج ان "دولنا الحرة ستبقى متحدة كي تترتب على استفزازات روسية اخرى عزلة اضافية وكلفة على روسيا… هذا لانه بعد خسارة ارواح وجهود كبرى لتوحيد اوروبا، كيف يمكن ان نسمح لتكتيكات ظلامية كانت سائدة في القرن العشرين ان تعتمد في هذا القرن الجديد". والرئيس الاميركي الذي جاء لطمأنة حلفاء الولايات المتحدة من الدول السوفياتية السابقة في حلف شمال الاطلسي اثر اسوأ ازمة بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة بسبب الازمة الاوكرانية، حذر ايضا من انه يجب عدم التفكير في الحرية على انها امر تلقائي قائلا: "قصة هذه الدولة تذكرنا بان الحرية ليست مضمونة تلقائيا".
وذكر انه "في مثل هذا اليوم قبل 25 سنة كان البولونيون يصوتون هنا والدبابات تسحق تظاهرات سلمية في ساحة تيان آن مين في الجانب الآخر من العالم".
وحرص على تقديم ضمانات امنية للدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي التي تشعر بانها مهددة من جراء التحركات الروسية في أوكرانيا. واكد مجددا ان المادة الخامسة من ميثاق حلف شمال الاطلسي تلزم الحلف الدفاع عن اي دولة تتعرض لهجوم. وقال: "بولونيا لن تكون وحيدة... واستونيا ولاتفيا وليتوانيا لن تكون وحيدة، كما ان رومانيا لن تقف وحيدة".
وكان الرئيس الاميركي التقى قبل ذلك بساعة الرئيس الاوكراني المنتخب بترو بوروشنكو وابلغه التزام الولايات المتحدة مستقبل أوكرانيا. وقال ان "الولايات المتحدة ملتزمة تماما الى جانب الشعب الاوكراني، ليس فقط في الايام او الاسابيع المقبلة، بل في السنوات المقبلة".


بوتين
في المقابل، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بان ليس ثمة داع "للاعتقاد ان الرئيس أوباما لا يريد التحدث مع الرئيس الروسي". وقال لاذاعة اوروبا-1: "انه خياره، انا مستعد للحوار"، معتبرا ان "السياسة الاكثر عدائية والاكثر تشددا هي السياسة الاميركية". واضاف: "ليس لدينا اية قوات عسكرية في الخارج تقريبا وانظروا، في كل مكان من العالم هناك قواعد عسكرية اميركية... انهم يشاركون في الشؤون الداخلية لدولة او اخرى وتالياً من الصعب اتهامنا بالتدخل".
وتلت زيارة أوباما لبولونيا قمة لمجموعة الدول السبع في بروكسيل مساء امس، وذلك بعد الغاء قمة لمجموعة الثماني كانت مقررة في سوتشي جنوب روسيا وتعليق عضوية روسيا في المجموعة اثر ضمها القرم.
وأعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس في باريس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم