الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تعترف بتقدم طهران في الملف النووي

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

اعترفت الولايات المتحدة بالتقدم الذي احرزته ايران بشأن تقديم معلومات واضحة تتعلق ببرنامجها النووي الذي تجرى في شأنه مفاوضات كثيفة منذ بداية السنة.


وفي تصريح صحافي، قال السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جوزف مكمانوس، على هامش اجتماع لها في فيينا "لا يمكن ان نلاحظ وجود تدابير ونقول ان ذلك لا يكفي.انها تدابير جيدة".


وتجري ايران مفاوضات مع القوى العظمى "5+1" (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) حول اتفاق من شأنه ان يطمئن الغرب الى الطابع السلمي الدائم لبرنامجها النووي في مقابل رفع العقوبات الدولية.وستستأنف المفاوضات في 16 حزيران الجاري في فيينا من اجل ابرام اتفاق نهائي قبل 20 تموز المقبل.


وتجري ايران مناقشات ايضا مع "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" حول ما يسميه الدبلوماسيون "الجانب العسكري المحتمل" للبرنامج النووي الايراني. وتطالب الوكالة خصوصا بايضاحات حول ادلة "جديرة بالثقة" بأن ايران قامت ببحوث لصنع القنبلة النووية قبل 2003 ، وربما بعد هذا التاريخ ايضا. وتحتج ايران جملة وتفصيلا على هذه الادعاءات.


والتدابير التي قبلتها ايران في اطار هذه الجولة الثانية من المفاوضات "ليست الا خطوة اولى" ويجب "تسريع" العملية، كما اعتبر مكمانوس صباح اليوم، في خطاب امام الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم