الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أرقام اللاجئين السوريين في لبنان في تزايد مستمر

المصدر: عكار- "النهار"
A+ A-

اشار التقرير الاسبوعي الذي تصدره مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، الى انه تمّ تسجيل أكثر من 44 الف لاجئ لدى المفوضية خلال شهر ايار الفائت، فبلغ مجموع عدد اللاجئين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها أكثر من مليون و92 الف لاجىء (1034000 منهم مسجّلين و58000 اخرين في انتظار التسجيل). وهم موزعون على الشكل الآتي:
شمال لبنان
اللاجئون المسجلون: 275981
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 5369
بيروت وجبل لبنان
اللاجئون المسجلون: 275338
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 14580
البقاع
اللاجئون المسجلون: 355508
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 36175
جنوب لبنان
اللاجئون المسجلون: 127349
اللاجئون الذين لا يزالون في انتظار التسجيل: 1972.


وعلى صعيد تأمين المأوى، قال التقرير: "تلقى أكثر من 3475 لاجئاً يعيشون في ملاجئ دون المستويات المقبولة مجموعات مستلزمات لتجهيز المساكن لمقاومة العوامل المناخية، تم تقديمها من وكالة التعاون الفني والتنمية ومنظمة الإغاثة الأولية - مساعدة طبية دولية في جبل لبنان والشمال. كما افاد نحو 690 لاجئاً في الشمال والجنوب والبقاع من عمليات إعادة تأهيل 53 ملجأ جماعياً خلال أيار بفضل جهود كل من المجلس الدنماركي للاجئين ومنظمة Concern واللجنة الدولية لتنمية الشعوب ومنظمة إنقاذ الطفولة العالمية ومنظمة الإغاثة الأولية - مساعدة طبية دولية.
وعلى صعيد تنفيذ برامج التعليم، اشار التقرير الى ان عددا متزايدا من الاولاد اللاجئين في البقاع يعملون في الحقول مع بدء موسم جني محصول البطاطا والبصل. ما ادى إلى تعطيل برامج التعليم غير النظامي التي يفيد منها عادة أكثر من 23300 ولد، لا سيما أولئك المقيمين في المخيمات العشوائية. وتواصل اليونيسيف مع شركائها التنفيذيين التحاور مع اللاجئين والمجتمعات المضيفة من أجل ضمان استمرارية تعلم الأولاد".
اما على الصعيد الصحي، فـ"تمّ إجراء أكثر من 42 الف معاينة في مجال الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك علاجات وعمليات إحالة وأدوية ورعاية أثناء الحمل ورعاية ما بعد الولادة وتنظيم أسرة ورعاية صحية للطفل، وفحوص وتحاليل مخبرية، تم تقديمها من مؤسسة عامل والهيئة الطبية الدولية ومؤسسة مخزومي والمفوضية، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، وذلك من خلال الوحدات الطبية المتنقلة والمستوصفات. بالإضافة إلى ذلك، تمّ إدخال نحو 4400 شخص إلى المستشفيات خلال هذا الشهر.
تمّ أيضاً تلقيح 7 الاف طفل من الهيئة الطبية الدولية ومؤسسة عامل من خلال الحملة المخصصة لشلل الأطفال والحصبة والفيتامين ألف.
وقام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتوزيع 37 سلعة أساسية خاصة بالصحة الإنجابية، بما في ذلك وسائل منع الحمل ومجموعات مستلزمات الولادة، على الوكالات العاملة في مجال دعم الرعاية الصحية الأولية. ومن المتوقع أن تفيد عمليات التوزيع هذه 7645 امرأة وفتاة ورجلاً". 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم