"خرق علاجي" لدواء مخصص لمكافحة سرطان المثانة

1 حزيران 2014 | 11:16

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

 

اعلنت مجموعة "روش" السويسرية العملاقة في مجال الصناعات الدوائية انها حصلت من السلطات الصحية الاميركية على صفة "خرق علاجي" لدواء تصنعه المجموعة ويستخدم في حالات سرطان المثانة.

واشارت "روش" في بيان الى ان نتائج دراسة اولية اظهرت ان "العامل العلاجي المناعي التجريبي "ام دي بي ال 3280 ايه" قلص حجم الاورام لدى 43 % من المرضى" المصابين بسرطان المثانة، لافتة الى انه لم يتم رصد اي اثر جانبي خطير مرتبط بالعلاج.

واوضحت المجموعة السويسرية ان الادارة الاميركية للاغذية والادوية (اف دي ايه) منحت الـ"ام دي بي ال 3280 ايه" صفة الخرق العلاجي ما يساهم في "تسريع تطوير ومراقبة الادوية الرامية الى معالجة امراض خطيرة". كما تسهم هذه الصفة في حصول المرضى على هذا العلاج بأسرع وقت ممكن بعد موافقة الـ"اف دي ايه".

ومع 430 الف حالة جديدة تم تشخيصها في 2012، يعتبر سرطان المثانة تاسع اكثر السرطانات انتشارا في العالم ولم يتم تحقيق اي تقدم على صعيد المعالجة منه منذ قرابة ثلاثين عاما، بحسب "روش". ويتسبب هذا السرطان بوفاة نحو 145 الف شخص سنويا ويصيب الرجال ثلاث مرات اكثر من النساء. كما ان نسبته في الدول المتقدمة توازي ثلاث مرات تلك المسجلة في باقي الدول.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard