الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الافراج عن 5 سجناء في غوانتانامو اثر اطلاق سراح جندي اميركي في افغانستان

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

اعلنت الولايات المتحدة  انه تم الافراج عن جندي اميركي محتجز في افغانستان منذ نحو خمسة اعوام لدى طالبان، في عملية تبادل على ما يبدو لانها تزامنت مع نقل خمسة سجناء من قاعدة غوانتانامو الى قطر التي قامت بدور الوساطة في هذه العملية.
وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان ان "الشعب الاميركي مسرور اليوم لانه سيتمكن من استقبال السرجنت العائد بووي برغدال بعد احتجازه لنحو خمسة اعوام" في افغانستان بيد طالبان.
وقال اوباما ايضا "اعرب عن امتناني الكبير لامير قطر لانه ساعد في توفير امن عودة جندينا". واضاف ان "الالتزام الشخصي للامير دليل على الشراكة بين بلدينا"، وشكر ايضا الحكومة الافغانية على مساعدتها في الافراج عن الجندي.
وبعد بضع دقائق، اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل انه سيتم الافراج عن خمسة سجناء من غوانتانامو، موضحاً انه "ابلغ الكونغرس الاميركي بقرار نقل خمسة من المحتجزين في سجن غوانتانامو الى قطر".
الا انه لم يشر علنا الى علاقة مباشرة بين الحدثين اللذين اعلن عنهما بشكل متزامن.
من جهته، شكر وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيان "الحكومة القطرية وخصوصا امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني لانه لعب دورا مهما للغاية في عودة السرجنت برغدال الى دياره".
واوضح كيري انه تحدث مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي في شأن هذا "التطور الاخير وبحث معه اعلانات الرئيس اوباما هذا الاسبوع".
ووعد الرئيس الاميركي الثلاثاء بالابقاء على 9800 جندي بعد 2014 بدلا من 32 الفا منتشرين حاليا، وسيغادرون تدريجيا البلد بحلول نهاية 2016 شرط ان يوقع الرئيس الافغاني المقبل على المعاهدة الامنية الثنائية.
واسر السرجنت برغدال في 30 حزيران 2009 في افغانستان وبث عناصر طالبان عددا من اشرطة الفيديو التي تثبت انه لا يزال على قيد الحياة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم