مفاوضات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تتوصل إلى اتفاق مع إيران

14 شباط 2013 | 13:27

(الصورة أ. ف. ب)

أعلن رئيس مفتشي "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" البلجيكي هرمان ناكيرتس عند عودته من زيارة الى ايران اليوم أن الوكالة "لم تتوصل الى اتفاق مع ايران حول خطة للتحقق من برنامجها النووي المثير للجدل". وقال "لقد اجرينا محادثات حول وثيقة مقاربة منظمة تهدف الى النظر في احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الايراني ولم نتوصل بعد الى اتفاق حول موعد للاجتماع المقبل".
وكان المندوب الايراني لدى الوكالة علي اصغر سلطانية اشار أمس الى تقدم في المحادثات إذ قال "قمنا بتسوية خلافات كما تم التوصل الى اتفاق حول بعض النقاط".
غير أن ناكيرتس لم يعط جوابا واضحا عن احتمال احراز تقدم إذ قال: "تعلمون ان ذلك يشكل جزءا من المفاوضات وانه من الصعب بالنسبة لي الادلاء باي تعليق حول هذا الموضوع. التزامنا بمواصلة الحوار لا يتزعزع، وسنعمل جاهدين لحل الخلافات المتبقية".
وتريد الوكالة الوصول بشكل اوسع الى مواقع او افراد او وثائق تساعدها على توضيح النقاط التي اثارتها في تقريرها الصادر عام 2011 عن عناصر تعتبر ذات صدقية اشارت الى ان ايران عملت على تطوير القنبلة الذرية قبل عام 2003 وربما بعده. وتطالب الوكالة بالسماح لها بزيارة موقع بارتشين بالقرب من طهران حيث يشتبه بان ايران اجرت تجارب لعمليات تفجير تقليدية يمكن ان تستخدم لاطلاق قنبلة ذرية. وتشتبه الوكالة بان ايران تمنع الدخول الى الموقع لازالة اي اثار يمكن ان تورطها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard