الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ملاعب ثمينة ولكن بلا جدوى بعد العرس العالمي!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

تقول الاسطورة في جنوب شرق آسيا أن الفيل الأبيض كان مقدسا ورمزا لمجد المملكة وملكها، لكن الحفاظ عليه كان مكلفا جدا ويمكن ان يؤدي الى الخراب.


هذا ما يهدد البرازيل بعد 14 تموز المقبل، اي في اليوم التالي لختام كأس العالم 2014، بوجود لا يقل عن اربعة من اثني عشر ملعبا انشئت بكلفة عالية جدا حسب الخبراء وهي: برازيليا، ماناوس، نتال وكويابا، وهي اربع مدن تملك أندية صغيرة لن تتمكن من دون شك من ملء هذه الملاعب.
ويقول الصحافي جوكا كفوري في صحيفة "فولها دي ساو باولو" عن هذا الامر: "مع اتخاذ قرار مجنون باقامة النهائيات في 12 مدينة بدلا من 8 كما طلب الفيفا، فان كأس العالم في البرازيل فقدت فرصة ان تكون كأس البرازيل".
لكن الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، التي تخوض الانتخابات مجددا في تشرين الاول المقبل اكدت الاسبوع الماضي انه "لن تكون هناك فيلة بيضاء"، معتبرة ان سلفها ومعلمها لولا كان يريد 6 ملاعب وليس 12.
وقالت روسيف: "الفيفا قرر ذلك مع الولايات (البرازيلية)"، في ظل رفض من قبل قسم كبير من الرأي العام البرازيلي للمليارات من المال العام البرازيلي التي استثمرت للاستعداد لكاس العالم.
وكانت كلفة استاد "ماني غارينشيا" في برازيليا الاكبر بواقع 600 مليون دولار، برغم ان افضل فرق العاصمة البرازيلية تنافس في دوري الدرجة الرابعة.
تبلغ سعة ملعب برازيليا 72 الف مقعد، وحضر اليه 40 الفا أخيراً في بطولة بين الاقاليم بلغ سعر التذكرة فيها اقل من نصف دولار.
ومع ذلك، فان الحكومة البرازيلية تؤكد على الموقع الرسمي لكأس العالم انه فقط الملاعب الستة التي اقيمت عليها كاس القارات في 2013 شهدت ارقاما قياسية لمبيعات التذاكر في الدوري البرازيلي.
عالم الجغرافيا في جامعة فلومينينزي بريو دي جانيرو، الاميركي كريستوفر غافني، حذر من انه سيكون من الصعب ملء الملاعب في مدن الشمال وشمال شرق البرازيل التي تفتقد الى تقاليد كرة القدم على مستوى عال.
وكان ارتفاع كلفة الاستثمارات البرازيلية في التحضير لكأس العالم التي بلغت نحو 5ر11 مليار دولار واحدا من اسباب الانتقادات الرئيسية للبرازيليين الذين نزلوا الى الشوارع في حزيران 2013 مطالبين بمزيد من الاستثمارات في مجالات الصحة والتعليم والنقل العام.
لكن روسيف اعتبرت انه من الجيد ان يكون هناك 12 ملعبا، كما اضافت الحكومة البرازيلية ان هذه الملاعب يمكنها ان تستضيف المهرجانات ونشاطات اخرى ايضا بعد كأس العالم، كما هي الحال في برازيليا حيث جاءت بيونسي وستيفي ووندر وايروسميث.
وغالبا مع تعرض الدول التي تقدم ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم انشاء 10 ملاعب او 12 ملعبا لاقامة المباريات، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يطلب ان يكون العدد 8 ملاعب على الاقل ويترك الخيار للدولة المضيفة لبناء ملاعب اضافية اكثر من هذا الرقم شرط تضمنها الشروط المطلوبة دوليا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم