الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سودانية "مرتدة عن الاسلام" أنجبت طفلتها في السجن

A+ A-

وضعت السودانية مريم ابرهيم اسحق التي حكم عليها بالاعدام بتهمة الردة عن الاسلام في السودان، طفلة داخل السجن.
واكد دانيال واني زوج مريم ابرهيم اسحق الخبر، لكنه قال "لم ارهما حتى الآن. لا يسمحوا لي بالذهاب لرؤيتهما". واضاف اثناء تواجده في مكتب السجن حيث كان يحاول رؤية زوجته في سجن النساء في مدينة ام درمان "خاب املي حقا".
وكان ديبلوماسي غربي على صلة بالقضية اكد ان اسحق (27 عاما) المولودة لاب مسلم "انجبت طفلة اليوم". واوضح ان "الوالدة والطفلة في صحة جيدة".
واضاف انه "من المؤسف جدا ان تواجه وضعا مماثلا"، مشيرا الى ان "السجن ليس المكان المناسب للانجاب نفسيا وجسديا".
وحكم على اسحق بالاعدام في منتصف ايار بموجب الشريعة الاسلامية المعمول بها في السودان منذ 1983 والتي تحظر الردة تحت طائلة الاعدام.
واسحق ليست وحدها في السجن بل معها ابنها البالغ من العمر 20 شهرا، وفق احد الناشطين في مجال حقوق الانسان.
واشار واني الى انه عادة يسمح له برؤية زوجته مرة في الاسبوع ولكن يسعى للحصول على اذن خاص لرؤيتها بعد وضعها الطفلة. واوضح انه اصيب "بالاحباط" خلال زيارته الاسبوعية الاخيرة يوم الاثنين الماضي. وتابع "لم نستطع الكلام، جلس حارس بالقرب منا".
وعند اصداره حكم الاعدام على مريم مناديا عليها باسمها الاسلامي ابرار الهادي محمد عبد الله، قال قاضي المحكمة عباس محمد الخليفة "اعطيناك ثلاثة ايام للاستتابة لكنك تصرين على عدم العودة الى الاسلام ولذلك حكمنا عليك بالاعدام شنقا حتى الموت".
كذلك حكم خليفة على اسحق بالجلد مئة مرة بتهمة ممارسة الزنا وفق قانون الشريعة الاسلامية الذي لا يسمح للمرأة المسلمة بالزواج من رجل غير مسلم او اقامة اي علاقة معه.
اما مريم اسحق قالت للقاضي قبل ان يصدر الحكم عليها "انا مسيحية ولم ارتد".
وذكرت منظمة العفو الدولية ان اسحق نشأت على انها مسيحية ارثوذكسية اي على ديانة امها بسبب غياب والدها المسلم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم