الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

هل تدفع إيران 500 دولار لمقاتلين أفغان للقتال الى جانب الأسد؟

المصدر: (نقلاً عن "الوول ستريت جورنال" و"الموند" 21/5/2014)
A+ A-

نقلت "الوول ستريت جورنال "عن مسؤولين أفغان وغربيين ان إيران تقوم بتجنيد مئات من اللاجئين الأفغان الموجودين في أراضيها وترسلهم للقتال في سوريا مقابل 500 دولار شهرياً للشخص ومنحه الاقامة في إيران. واستناداً إلى شخصية دينية افغانية مقيمة في مدينة قُم هو آية الله قابولي فان الحرس الثوري اوجد قناة اتصال باللاجئين الأفغان في إيران وهو يعمل على اقناع الشبان منهم بالذهاب للقتال في سوريا. والعديد من هؤلاء الشباب يسألون آية الله قابلولي عن الفتوى الدينية لقتالهم في سوريا.
وفي رأي مسؤول غربي في إيران فان تجنيد اللاجئين الأفغان في إيران وارسالهم للقتال في سوريا يهدف الى تقليص الخسائر البشرية داخل صفوف مقاتلي "حزب الله" والحرس الثوري. والمعلوم ان اللاجئين الأفغان هم مثل "حزب الله" من الشيعة ومن المؤيدين للنظام السوري الذي تسيطر عليه الطائفة العلوية.
في المقابل نقلت صحيفة "الموند" عن الناطق باسم الخارجية الإيرانية نفيه ما ورد في تقرير "الوول ستريت"، واتهم الصحيفة بتشويه سمعة إيران واهانة الشعب الأفغاني.
واضافت الصحيفة انه وقت تنفي طهران نفياً قاطعاً مشاركة جنودها في القتال في سوريا فانها تعترف بوجود مستشارين عسكريين لها هناك، بينما يعترف "حزب الله"علناً بقتاله الى جانب الجيش السوري النظامي. وتنقل وسائل الاعلام الإيرانية دورياً انباء مقتل "متطوعين" شيعة إيرانيين ولبنانيين ومن جنسيات مختلفة ذهبوا للدفاع عن الاماكن المقدسة الشيعية في سوريا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم