الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اللواء حفتر ... من قائد عسكري الى ميليشيا ليبية

المصدر: "رويترز"
A+ A-

عندما نشب نزاع على حل البرلمان الليبي في شباط الماضي ظهر ضابط سابق برتبة لواء يرتدي الزي العسكري بالكامل على شاشات التلفزيون فجأة ليطالب القوات المسلحة بإنقاذ البلاد.
ووقف اللواء خليفة حفتر بين علم ليبيا وخريطة كبيرة مطالبا بأن تتولى حكومة انتقالية الأمور من برلمان أصيب بالشلل بسبب المنافسات بين فصائل مختلفة بعد حرب عام 2011 التي أنهت حكم معمر القذافي.
وعلى الفور انتشرت شائعات عن تحركات لقوات لتغذي المخاوف من وقوع انقلاب عسكري. لكن لم تنتشر دبابات في الشوارع وأبدى كثيرون رفضهم للواء حفتر باعتباره انقلابيا يسعى لقلب نظام الحكم.
ويعرف الليبيون حفتر الضابط السابق صاحب الشعر الرمادي الذي تمرد على القذافي في الثمانينات. والآن عاد يتصدر المشهد بعد أن اقتحمت جماعات من ميليشيات تقول إنها موالية له البرلمان في طرابلس يوم الأحد وهاجمت مدينة بنغازي لإخراج المتشددين الاسلاميين منها.
وقد أيدت اثنتان من الوحدات العسكرية النظامية الجيش الوطني الليبي الذي أعلنه حفتر ما جعله طرفا آخر في مواجهة تلوح في الأفق بين ألوية متنافسة من الثوار السابقين المعادين للقذافي الذين أصبحوا أصحاب السلطة الحقيقية في ليبيا.
وفي وقت مازال فيه الجيش الليبي الجديد في مرحلة التدريب أصبحت مجموعتان سابقتان من المقاتلين في مواجهة إحداهما الأخرى وخلفهما قوى سياسية اسلامية وأخرى مناوئة للتيار الاسلامي في توازن غير مستقر للقوى لم يستطع أي من الطرفين أن تكون له الغلبة فيه.
وربما يشير تحرك حفتر والعنف الذي شهدته طرابلس وبنغازي إلى محاولة لتكوين جبهة أعرض مناوئة للاسلاميين وهو ما ينذر بمعركة أوسع نطاقا في ليبيا التي ما زالت تكافح لتشكيل ديمقراطيتها الهشة.
وقالت المتحدثة باسم  الخارجية الاميركية جين ساكي يوم الثلثاء إن الولايات المتحدة لم تجر اتصالا مع حفتر في الآونة الاخيرة و"لا تقبل الأفعال على الارض (في ليبيا) أو تؤيدها ولم تساعد في تلك الأفعال".
على أحد الجانبين يقف الزنتانيون في الجبال الغربية وحلفاؤهم في لواء القعقاع ولواء الصواعق في طرابلس وهم يعارضون الاسلاميين بشدة ويؤيدون تحالف القوى الوطنية الذي يضم أحزابا وطنية يتزعمها مسؤول سابق من عهد القذافي.
وفي المقابل تقف ألوية مصراتة التي تتخذ من المدينة التي تحمل اسمها مقرا ولها ميول اسلامية وتؤيد الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين مع ألوية اسلامية أخرى وحلفائها.
وبدا جليا يوم الأحد امكانية نشوب مواجهة أوسع عندما هاجم مسلحون مزودون بمدافع مضادة للطائرات البرلمان ما أدى إلى اشتباكات في مختلف أنحاء طرابلس بين القوات النظامية وميليشيات المجموعتين المؤيدة للاسلاميين والمناهضة لهم.
ولم يتضح ما إذا كانت قوات تابعة لحفتر شاركت حتى في اشتباكات طرابلس رغم أن أحد حلفائه وهو العميد صقر الجروشي أعلن أن قوات حفتر تعمل مع لواءي القعقاع والصواعق.
ولم تؤكد أي من المجموعتين أي دور. لكن مسؤولين ودبلوماسيين قالوا إن العنف الذي شهدته طرابلس ربما كان محاولة من لواء القعقاع لإفشال رئيس الوزراء أحمد معيتيق الذي أيدته جماعة الاخوان واعتبره منتقدوه مؤيدا للاسلاميين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم