الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

طهران تدعو بغداد الى تسليم المعارضين الايرانيين لديها

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

دعا رئيس السلطة القضائية الايرانية صادق لاريجاني نظيره العراقي الى تسليم المعارضين الايرانيين الموجودين في العراق ليحاكموا "في شكل عادل".


ويؤوي معسكر ليبرتي القريب من بغداد نحو ثلاثة الاف من عناصر منظمة مجاهدي خلق المناهضة للنظام الايراني، ينتظرون نقلهم الى بلد ثالث.
وقال لاريجاني كما نقلت عنه وكالة "فارس" للانباء: "انطلاقا من كون اعضاء منظمة مجاهدي خلق مجرمين قاموا باغتيال اكثر من 17 الف ايراني، فان ما نطلبه من رئيس القضاء العراقي هو تسليمهم لايران ليحاسبوا على جرائمهم".
وكان يتحدث اثر لقائه مدحت المسعود رئيس مجلس القضاء الاعلى، اعلى هيئة قضائية في العراق.
واضاف لاريجاني ان "معظم هؤلاء اعترفوا بجرائمهم وننتظر (من السلطات العراقية) ان يتم تسليمهم في الاطار القانوني ليحاكموا في شكل عادل".
وفي نيسان، وقع وزيرا العدل الايراني والعراقي اتفاقات ثنائية لتسليم المدانين ومبادلتهم.
وقبل ذلك، اكد السفير الايراني لدى العراق ان طهران مستعدة للعفو عن اكثر من 400 من عناصر مجاهدي خلق في العراق غير ملاحقين في ايران.
واقام المعارضون الايرانيون في معسكر اشرف بشمال بغداد ابان الحرب الايرانية-العراقية بين 1980 و1988 بدعم من نظام صدام حسين للقيام بعمليات مسلحة ضد ايران. ثم سلموا سلاحهم بعد التدخل الاميركي في العراق العام 2003. وتسعى الحكومة العراقية القريبة من طهران مذذاك لنقلهم الى خارج العراق.
ومجاهدو خلق متهمون بشن هجمات على اهداف سياسية او عسكرية للنظام الايراني، بينها اعتداء على المرشد الاعلى علي خامنئي في 1981. وتقول طهران ان هذه الاعتداءات اسفرت عن مقتل 16 الف ايراني.
وفي 2012، شطبت الولايات المتحدة مجاهدي خلق من لائحتها للمنظمات الارهابية، الامر الذي نددت به طهران.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم