جلسات التعطيل المستمرة...توقفوا عن إستغبائنا!

15 نوار 2014 | 22:47

المصدر: النهار

صورة مركبة للاقتصادي محمد شقير، الاعلامية ريما نجيم والرياضي فادي الخطيب.

"عدم الانتخاب جريمة بحق الوطن". جملة يجمع عليها معظم اللبنانيين والجميع ضد التعطيل في المطلق معتبرين ان عدم انتخاب الرئيس يهدد الموسم السياحي والمؤسسات عامة. ويدعو بعض اللبنانيين المسؤولين الى عدم استغبائهم والتعامل معهم بطريقة اسوأ من الانظمة الديكتاتورية.

الرئيس للجميع

الاعلامية ريما نجيم عبّرت عن نقمتها على الوضع التعطيلي الذي يحكم البلد ونقلت صوت المواطنين الذين سئموا من هذه الحالة. وقالت لـ"النهار" ان "التعطيل المتواصل لانتخاب رئيس الجمهورية وحّد الناس ضد التعطيل ولم تعد المسألة محصورة بالمسيحيين فقط، وهذا ما المسه من تواصلي اليومي مع الناس، الجميع يريد وطناً بعيداً عن الحسابات الصغيرة، وهناك استياء عارم وليس صحيحاً ان المسيحيين متضررون من عدم انتخاب الرئيس فقط، فالجميع متضرر".

وانتقدت نجيم ما أسمته "سياسة الاستغباء" التي يمارسها بعض المسؤولين، قائلة "لديّ نقمة على ما يجري اليوم، فالكذب الذي يستخدمه المسؤولون أسوأ من الانظمة الديكتاتورية، والاستغباء العلني الذي يمارسونه لا تستخدمه ابشع الانظمة في العالم، التاريخ سيُحمل النواب المسؤولية، وسيصفهم بالمعطلين ايا تكن مبرراتهم الحزبية والسياسية". واضافت: "مهما برروا لن اقتنع بسبب التعطيل، انا افهم ان يكونوا ضد سمير جعجع او ضد مرشح 14 اذار، لكن لا افهم معنى الديموقراطية التوافقية، واللعبة الديموقراطية يجب ان تحصل وعلى النواب ان يحتكموا للدستور وان تتواصل الجلسات لانتخاب رئيس للبلاد".
وعبّرت عن عدم ثقتها بقرب الحل و"بالمسؤولين الذين يقولون للخارج نحن نريد وصاية جديدة لاننا لن نستطيع انتخاب رئيس ولن نستطيع ممارسة ديموقراطية حقيقية ...".

الجريمة

رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير اعتبر ان "عدم انتخاب الرئيس جريمة بحق الوطن وليس المسيحيين". وقال لـ"النهار" انه "اذا تمّ انتخاب رئيس للجمهورية سنشهد موسما سياحيا واعدا خلال الصيف وكهيئات اقتصادية نحذر من الوقوع في الفراغ الرئاسي".
وسأل: "هل المطلوب ان لا يقف لبنان مجدداً، وبعد الاستقرار الامني والسياسي الذي نشهده، سيضرّ تعطيل انتخاب الرئيس  بالبلد واقتصاده وسمعته في الخارج، وهناك العديد من المؤسسات مهددة بالاقفال".
واعتبر ان "التعطيل جريمة بحق لبنان والمسيحيين، سيما ان لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي ينتخب رئيساً مسيحياً، ويجب الحفاظ على ذلك، لا ان ينتظر النواب توجيهات من الخارج، "عيب" يجب ان ينتخبوا رئيسا يحمل الملفين الاقتصادي والاجتماعي".

ارشح عادل كرم للرئاسة

الرياضي فادي الخطيب رفض التعطيل بالمطلق، وقال "انا لا انحاز الى احد، فالتعطيل يضرّ بالجميع ونحن مقبلون على موسم صيف ويجب الاستفادة من هذه الخطوة لاستفاقة لبنان من الغيبوبة السياسية".
ودعا النواب الى انتخاب رئيس قائلاً لـ"النهار": " يا ريت النواب بـ"بيتكرموا علينا" وينتخبون رئيسا لأجل الوطن، وليتهم يفعلون شيئاً ولو مرة واحدة من اجل لبنان وليس من اجل مصلحتهم الخاصة".
وحمل مسؤولية التعطيل الى كل من لا يحب لبنان ويحرص على مصلحته الخاصة فقط، معتبراً ان "المراكز النيابية والوزارية ليست مناسبة لجمع الاموال وتحقيق الصفقات".
واضاف: "نريد رئيسا جديدا فعالاً وقوياً هذه المرة ووزراء ونواباً يعملون من اجل لبنان، خاتماً: "ارشح عادل كرم للرئاسة".

faraj.obaji@annahar.com.lb

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard