الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما هي المواد التي اقرت حتى الان من مشروع السلسلة؟

المصدر: "النهار"
A+ A-

بعد جلسة صباحية ماراتونية، ما هي المواد التي اقرت حتى الان من مشروع سلسلة الرتب والرواتب، وفق تقرير اللجنة الفرعية، وما هي المواد التي رحلّت؟
حتى الساعة، رحلت المادة الاولى من المشروع والمتعلقة برفع الضريبة على القيمة المضافة، ولم يصل بعد النواب الى مناقشة الودائع على المصارف.
واذا كان مشروع الايرادات وحده يتضمن 25 مادة، وجداول السلاسل والاصلاحات يضم 41 مادة. فان النواب لم يستطيعوا في الجلسة الصباحية الا بت بعض المواد الهامشية. اذ اقروا زيادة رسم الطابع المالي على رخص البناء، وبلغ واحد ونصف. ووافقوا على زيادة الرسم على انتاج الاسمنت ولم يبتوا زيادة الرسوم على المشروبات الروحية، بعد معارضة شديدة من النواب هادي حبيش وسيمون ابي رميا وسامي الجميل، الذين طالبوا بأن تكون الزيادة نسبية. فلم يحسم الامر ، تماما مثلما حصل مع زيادة الرسم على التبغ، وكان الرئيس نبيه بري ووزير المال علي حسن خليل من ابرز المدافعين على عدم رفع الزيادة، لكون ادارة " الريجي" هي التي تقرر عادة زيادة الرسوم، اذا لا لزوم لهذه المادة. الا انه وبعد النقاش، ترك امر هذه المادة.
واقرت المادة المتعلقة بزيادة الرسوم على معاملات يجريها كتاب العدل وفرض الرسوم على المسافرين عن طريف البر والجو للرحلات التي تتعدى مسافتها 1250 كلم. وبعد اصرار من النائب سامي الجميل على فرض الرسوم على من يتنقلون بطائرات خاصة عبر دفع مبلغ 400 الف ليرة، اضيف هذا التعديل على المادة، واقرت.
اما المادة المتعلقة بفرض الغرامات على الاملاك البحرية، وبعد نقاش، تركت الى الجلسة المسائية، بعدما شكلت لجنة من النواب جمال الجراح وجورج عدوان وعلي فياض والان عون، اضافة الى وزيري المال والاشغال، لدرس الية لفرض هذه الغرامة وتحديد قيمتها. على ان تعود اللجنة في الجلسة المسائية لمناقشة الامر.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم