الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تعافي المرأة من ارتجاج المخ أسرع من تعافي الرجل

A+ A-

شملت دراسة أميركية جديدة من جامعة "بيتسبرغ" ونشرت في مجلة الأشعة Radiology، تصوير عملية التعافي من الارتجاج، باستخدام نوع جديد من التصوير بالرنين المغناطيسي يشمل معرفة تدفق الماء خلال الدماغ، فيما يعرف بالمادة البيضاء من المخ، والتي تحوي على محاور الخلايا العصبية.


وكشفت الدراسة أن المرأة تتعافى من ارتجاج المخ بشكل أسرع من الرجل حيث يبدأ تعافي المرأة مبكراً وينتهي مبكراً، ما يعني أنها تسبق الرجل في جميع المراحل. وفي حين راوحت أعمار الأشخاص التي تمت عليهم الدراسة ما بين 10 و50 عاماً، فإن متوسط العمر بين الذكور والإناث لم يختلف اختلافاً كبيراً، تماماً مثل شدة الأعراض المبكرة بعد الإصابة بالارتجاج.
وكان الفارق الرئيسي بين الجنسين يكمن في السرعة التي استطاع فيها المريض التخلص من مشكلات مثل الصداع، والدوخة، وتهيج البشرة أو صعوبات في التركيز أو صعوبات في الذاكرة.
والفرق الذي ظهر بين الجنسين هو في الدور الحاسم الذي لعبه المخ في منطقة معينة منه هي ربطة على شكل الخطاف مكونة من الكابلات العصبية التي تربط الجهاز الحوفي في الدماغ والتي كانت عرضة أقل للتمزق عند النساء مقارنةً بالرجال بعد الإصابة بارتجاج.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم