الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دراما ثلاثية مستمرة في اسبانيا بين اتلتيكو وبرشلونة وريال

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

ينتظر عشاق كرة القدم المشاهد الاخيرة من فيلم الدوري الاسباني لكرة القدم في ظل الصراع الثلاثي بين اتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال مدريد.


وطالما كان الصراع ثنائيا بين ريال وبرشلونة، لكن دخول اتلتيكو هذا الموسم اضفى نكهة خاصة، اذ يتربع على الصدارة قبل مرحلتين على نهاية الدوري بفارق 3 نقاط عن برشلونة واربع عن ريال مدريد.
لكن اللافت ان الفرق الثلاثة عجزت عن الفوز في المرحلة السابقة، في سابقة فريدة من نوعها، فخسر اتلتيكو مدريد الباحث عن لقبه الاول منذ 1996 بعد 9 انتصارات متتالية، على ارض ليفانتي العاشر 2-صفر. وكان ريال مدريد حامل اللقب 32 مرة اخرها في 2012، في طريقه لخسارة مؤلمة على ارضه امام فالنسيا الثامن، قبل ان ينقذه البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في العالم ويسجل هدف التعادل (2-2) في الوقت القاتل بلمحة فنية رائعة. اما برشلونة، فاهدر فوزا كان في متناوله عندما عادله ضيفه خيتافي المتواضع 2-2 في الوقت القاتل.
سيناريو الفيلم المشوق استكمل اول من الاربعاء عندما كان ريال في طريقه الى الفوز على بلد الوليد المتواضع، لكنه صدم اولا باصابة رونالدو ثم تلقي هدف التعادل في الدقائق الاخيرة، لتمنى اماله باستعادة اللقب بضربة قاسية.
وهكذا سيكون اتلتيكو مدريد قادرا على حصد اللقب المنتظر في هذه المرحلة، في حال فوزه على ضيفه ملقة الثالث عشر الاحد، وعدم فوز برشلونة على ارض التشي الرابع عشر بغض النظر عن نتيجة ريال مدريد مع مضيفه سلتا فيغو التاسع. كما سيتوج لاعبو المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني حتى في حال تعادلهم وخسارة برشلونة وعدم فوز ريال مدريد.
ورأى سيمويني ان فريقه "في وضع مثالي" لاحراز اللقب برغم الخسارة امام ليفانتي: "نحن في وضع مثالي، وكنا سنوقع على بياض للوصول الى هذا المركز. خسرنا امام ليفانتي لكن الامور بيدنا. كي نضمن التتويج علينا الحصول على 4 نقاط من اصل 6 بغض النظر عن نتائج الفرق الاخرى".
وتابع: "ستكون الاسابيع المقبلة مثيرة. يجب ان نعيش بهدوء ونعمل جيدا"، مشيرا الى نهائي دوري ابطال اوروبا في 24 ايار الجاري في لشبونة حيث سيواجه جاره وغريمه ريال مدريد.
ورأى لاعب وسط الفريق غابريال فرنانديس الذي لعب الى جانب سيميوني في اتلتيكو في نهاية مسيرة المدرب الحالي في 2003-2004: "لا ادري اذا كنا نمتلك امكانات افضل من الاخرين لكن من المؤكد ان شغفنا اقوى بكثير".
من جهته، مر ريال مدريد باسبوع سيء للغاية بعد خسارته اربع نقاط في مباراتين، فعلق مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي: "سيكون الفوز بالليغا صعبا للغاية. سنحاول الفوز في اخر مباراتين لكن اللقب صعب".
ورفض انشيلوتي تفضيل اتلتيكو مدريد او برشلونة للفوز باللقب علما بانها يلتقيان في المرحلة الاخيرة على ملعب "كامب نو" وفي حال تعادلهما بالنقاط يتم الاحتكام الى نتيجة مواجهتهما المباشرة، وتعادلا ذهابا من دون اهداف، لذا فوز برشلونة باي نتيجة سيمنحه لقبه الثاني على التوالي وينقذ سمعة مدربه الارجنتيني تاتا مارتينو التي تشير التقارير الى اقالته وتعيين لاعب الفريق السابق لويس انريكي بدلا منه.
وعزا انشيلوتي تراجع لاعبيه في الاونة الاخيرة الى ضغط المباريات: "لقد افتقدنا الى الطاقة الذهنية في المباريات الاخيرة. لا زال امامنا الوقت للتحضير لنهائي دوري ابطال اوروبا".
وعاد الى تمارين الفريق الملكي رونالدو الذي عزز رصيده في صدارة ترتيب الهدافين امام غريمه الارجنتيني ليونيل ميسي هداف برشلونة مسجلا هدفه الخمسين هذا الموسم في كل المسابقات في مرمى فالنسيا، قبل ان يخرح مصابا في اللقاء الاخير.
ورأى انشيلوتي ان اصابة رونالدو ليست خطيرة لكنه اخرجه تخوفا من تفاقم الاصابة قبل نهائي دوري الابطال الذي ينتظر ريال لقبه العاشر منذ 2002. كما عاد الى تمارين ريال الجناح الويلزي الطائر غاريث بايل بعد ابلاله من الاصابة.
ويعود برشلونة الى ملعب التشي لاول مرة منذ 25 عاما عندما فاز 3-صفر، باحثا عن تعزيز اماله باحراز لقبه الخامس في اخر 6 سنوات.
وعلق الارجنتيني ميسي على وضع الفريق الكاتالوني: "يجب ان نستفيد ولا نتخلى عن الفرصة. نحن افضل الان من الاسابيع الاخيرة".
وعن التقارير التي اشارت الى خلافات في الفريق في الاونة الاخيرة، قال ميسي: "سمعنا اخبارا كثيرة هذه السنة، كان معظمها بلا معنى ولا يتعدى حاجز الاكاذيب، انا بخير وحالتي جيدة".
وعلق لاعب وسط برشلونة تشافي بعد مباراة خيتافي المخيبة: "لقد اخفقنا، لم يكن موسمنا جيدا، عاندنا الحظ ولم ننافس على مختلف الاصعدة. برغم الفوز بالكأس السوبر الاسبانية يجب ان ننسى هذا الموسم. يجب ايضا ان نمارس النقد الذاتي. باستثناء حصول معجزة، لقد فقدنا الدوري".
وفي باقي المباريات، يلعب السبت فياريال مع رايو فايكانو، وليفانتي مع فالنسيا، والاحد اتلتيك بلباو مع ريال سوسييداد، وريال بيتيس مع بلد الوليد، واسبانيول مع اوساسونا، وخيتافي مع اشبيلية، وغرناطة مع الميريا.


ايطاليا
يستعد يوفنتوس البطل لكسر رقم قياسي جديد لدى مواجهته وصيفه روما الاحد في ختام المرحلة السابعة والثلاثين من الدوري الايطالي، فيما تتنافس ستة اندية على المراكز المؤهلة الى الدوري الاوروبي ويستمر صراع التفادي من الهبوط.
وكان يوفنتوس احرز لقبه الثالث على التوالي قبل ان يلعب الاسبوع الماضي بعد سقوط روما المفاجىء امام كاتانيا قبل الاخير 1-4.
واحتفل لاعبو المدرب انطونيو كونتي باللقب بعد الفوز على ضيفهم اتالانتا 1-صفر، ليحقوا فوزهم الحادي والثلاثين من اصل 36 مباراة ومحطمين رقم انتر ميلان السابق (30 فوزا في موسم 2007).
وسيكون يوفنتوس قادرا على تحطيم رقم انتر الاخر في 2007 عندما حصد 97 نقطة، اذ يبلغ رصيد السيدة العجوز 96 نقطة، وفي حال فوزه في اخر مباراتين سيصبح اول فريق يحصد 100 نقطة.
وفاز يوفنتوس على روما ذهابا، لكنه خسر مرتين خارج ارضه امام رباعي المقدمة 2-4 على ارض فيورنتينا وصفر-2 في نابولي.
وعلق مدرب روما الفرنسي رودي غارسيا على المواجهة الاخيرة بعد ضمانه المركز الثاني المؤهل الى دوري ابطال اوروبا: "يوم الاحد سنشكر المشجعين لدعمهم لنا هذا الموسم. سنقدم كل ما نملك حتى ولو انتهت حظوظ فوزنا باللقب".
وتم تقديم المباراة ساعتين لاسباب تتعلق بالسلامة، بعد اندلاع احداث شغب السبت الماضي في نهائي الكأس بين نابولي فيورنتينا تعرض فيها ثلاثة من مشجعي الفريق الجنوبي للاصابة بطلقات نارية.
كما ضمن نابولي بطل الكأس مركزا مؤهلا الى الادوار التمهيدية في دوري الابطال بعد خسارة فيورنتينا المفاجئة امام ساسوولو المتواضع 3-4 الثلاثاء وتأهله الى الدوري الاوروبي.
لكن الصراع سيكون قويا على البطاقتين الاخريين الى المسابقة الرديفة، بين انتر (57 نقطة) وتورينو (55) وبارما وميلان (54) ولاتسيو وفيرونا (53).
ويلتقي انتر ميلان مع لاتسيو في مباراة قوية، واتالانتا مع ميلان وتورينو مع بارما.
وفي باقي المباريات يلعب السبت فيرونا مع اودينيزي، والاحد بولونيا مع كاتانيا، وسمبدوريا مع نابولي، وليفورنو مع فيورنتنيا، وكالياري مع كييفو، وساسوولو مع جنوى.


المانيا
يأمل هامبورغ العريق تفادي السقوط المباشر الى الدرجة الثانية لاول مرة في تاريخه عندما يحل على ماينتس السابع غدا في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة من الدوري الالماني.
ويحتل هاموبرغ، بعد 31 عاما من تتويجه بطلا لاوروبا على حساب يوفنتوس الايطالي 1-صفر بهدف فيلكيس ماغاث عندما كان يدربه النسموي ارنست هابل، المركز السادس عشر بفارق نقطة عن نورمبرغ وصيف القاع الذي يحل على شالكه الثالث في مباراة صعبة ونقطتين عن اينتراخت براونشفايغ متذيل الترتيب الذي يزور هوفنهايم التاسع.
ويسقط اخر فريقين في الترتيب مباشرة الى الدرجة الثانية، فيما يواجه ثالث القاع ثالث الدرجة الثانية في مباراتي ذهاب واياب.
لكن هامبورغ 2014 يختلف كثيرا، فدفع ثورستن فينك والهولندي برت فان مارفيك الثمن ثم فاز المدرب الاخر ميركو سلومكا ثلاث مرات فقط في 12 مباراة.
وخسر كل من هامبورغ وبراونشافيغ مبارياته الاربع الاخيرة ونورمبرغ اخر 6 مباريات.
وسيقدم درع الدوري لبايرن ميونيخ الذي حسم اللقب قبل 7 مراحل على ختام البوندسليغا، عندما يستقبل شتوتغارت على ملعب اليانز ارينا، فيما ضمن بوروسيا دورتموند، الذي يزور هرتا برلين في العاصمة، المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال.
ويأمل شالكه ضمان نقطة التعادل لخطف المركز الثالث المؤهل الى المسابقة القارية الاولى اذ يبتعد بفارق 3 نقاط عن باير ليفركوزن الرابع والذي يستقبل فيردر بريمن الثاني عشر.
ويريد ليفركوزن تحقيق النقاط الثلاث وخوض ملحق التأهل الى دوري الابطال، بدلا من خسارته او تعادله كي لا يفتح الباب امام فولسبورغ الذي يبتعد عنه بفارق نقطة ويستقبل بوروسيا مونشنغلادباخ السادس والذي يبتعد عنه بفارق 3 نقاط.
ويلعب السبت ايضا هانوفر مع فرايبورغ، واوغسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت.


فرنسا
يأمل ليل الاستفادة من انعدام توازن باريس سان جرمان المتوج باللقب عندما يستضيفه في المرحلة السابعة والثلاثين من الدروي الفرنسي غدا السبت.
ويحتل ليل المركز الثالث المؤهل الى الدور التمهيدي في دوري الابطال بفارق 5 نقاط عن سانت اتيان الذي يحل بدوره على نانت الثامن قبل مرحلتين على ختام الدوري.
وكان سان جرمان توج بلقبه الرابع اول من امس الاربعاء على حساب موناكو برغم خسارته امام رين 1-2، علما بانه اهدر 8 نقاط في مبارياته الاربع الاخيرة.
وقال مدرب ليل رينه جيرار: "لا اعلم في اي اطار ذهني سيخوض سان جرمان مباراة السبت. هل سيجري لوران بلان تعديلات كثيرة على تشكيلته؟ هل هو امر جيد ام سيء ان يكونوا قد ضمنوا اللقب؟ قد يفكر بعض اللاعبين بكأس العالم".
وتابع: "لكنهم فريق مميز لذا يجب ان نقلق على ادائنا ونحصد النقاط التي نحتاج اليها للتأهل الى اوروبا".
من جهته، رفض بلان الذي مدد عقده حتى 2016، القاء اللوم على لاعبيه وحثهم على تحقيق رقم قياسي جديد بعدد النقاط في الدوري.
ويبتعد سان جرمان بنقطة عن رقم ليون القياسي (84 نقطة) حققه في 2006: "اعتقد ان هذا الفريق يستحق الدخول في كتب الارقام القياسية، لكن يجب ان نحصل على النقاط امام ليل ومونبلييه".
من جهته، يريد مدرب سانت اتيان ضمان تفوق فريقه على ليون الخامس لاول مرة منذ موسم 1993: "ليل لم يتعرض للانهيار ولا ادري لماذا يفعل ذلك الان. اريد فقط التركيز على انفسنا. هدفنا الرئيس تحقيق المركز الرابع".
ويتنافس مرسيليا السادس المنتقل لزيارة بوردو السابع مع ليون الذي يستقبل لوريان العاشر، على بطاقة الدوري الاوروبي بعد فوزه الكبير عليه 4-2 في المرحلة السابقة في المباراتين الاخيرتين لمدربه الموقت جوزيه انيغو قبل قدوم الارجنتين مارسيلو بيلسا الى ملعب فيلودروم.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت اجاكسيو مع رينس، وغانغان مع تولوز، ومونبلييه مع باستيا، ورين مع سوشو، وفالنسيان مع موناكو، وايفيان مع نيس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم