الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

خطاب نيات لتصدير الغاز من حقل إسرائيلي إلى مصر

المصدر: (رويترز)
A+ A-

 قال الشركاء في حقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي "تمار" اليوم، إنهم وقعوا خطاب نيات مع يونيون فينوسا غاز (يو.اف.جي) لتصدير ما يصل إلى 2.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز على مدى 15 عاما إلى محطات للغاز الطبيعي المسال في مصر.


واكتشف حقل "تمار" في شرق المتوسط عام 2009 وتقدر احتياطياته بعشرة تريليونات قدم مكعبة من الغاز. واكتشف حقل لوثيان الأكبر في منطقة قريبة بعد عام من ذلك وقد يجعل من إسرائيل بلدا مصدرا للطاقة.
وتملك يو.اف.جي 80 في المئة في منشأة للغاز المسال في دمياط وتواجه مشكلات إنتاج منذ بدأت الحكومة المصرية تجنيب إمدادات الغاز الطبيعي للاستخدام المحلي بدلا من ضخها إلى المجمع للتصدير.
وقالت نوبل إنرغي الأميركية التي تملك 36 في المئة في "تمار"، إن الجانبين يأملان في إبرام اتفاق ملزم في غضون ستة أشهر لكن ذلك سيتطلب موافقة الجهات المختصة في إسرائيل ومصر.
وقال مصدر قريب من الشركاء الإسرائيليين إن الغاز سينقل في حال إبرام اتفاق نهائي عبر خط أنابيب جديد تحت البحر سيتعين تشييده.
وتواجه مصر أزمة طاقة هي الأسوأ منذ سنوات وتكافح لتدبير إمدادات الوقود الكافية تحاشيا لإثارة الغضب الشعبي بسبب انقطاع الكهرباء.
وقال الشركاء الإسرائيليون في تمار إن سعر بيع الغاز إلى "يو.اف.جي"، لن يختلف عن صفقات التصدير الأخرى وسيرتبط بأسعار برنت.
وتملك إسرامكو النقب 28.75 في المئة في تمار وديليك للحفر وأفنر أويل 15.625 في المئة لكل منهما ودور للتنقيب عن الغاز الأربعة في المئة الباقية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم