السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تحقيق - شهر العسل لا يمكن نسيانه!

ليال كيوان بو عجرم
A+ A-

تستعيد كريستيل أيام شهر العسل الذي أمضته برفقة زوجها قبل عامين، وتشير الى نقاط عدة تتمنى لو عاد بها الزمن الى الوراء لتغييرها والإفادة من هذه الأيام الى أقصى الحدود.


"في البداية، لم يكن أمامنا متسع من الوقت للتحضير لشهر العسل الذي أردنا تمضيته في ماليزيا، فلم نقم بأي بحوث عبر الانترنت للاطلاع على البلد والأماكن السياحية فيه والتحضير لها، ومعرفة كل التفاصيل عن البلد من الطعام والشراب وأماكن السهر وغير ذلك. كما أن مكتب السفر الذي تعاملنا معه لم يكن الخيار الأفضل ولم يزوّدنا تفاصيل عن الرحلة والدولة التي نقصدها للمرة الأولى. كما أنني جلبت الكثير من الملابس والأشياء التي لم أستخدم نصفها خلال الرحلة وكانت تُثقل علينا خلال تنقلنا كوننا قصدنا ثلاث مدن وهذا ما كان غير مريح. وهنا أعود لأحمّل مكتب السفر مسؤولية عدم توضيح طبيعة المدن التي نقصدها، مما حرمنا من التخطيط الجيد وتوزيع الأيام على المدن وقضاء أطول وقت ممكن في المدينة الأجمل من بينها. لكن في المحصلة، لم يكن الأسبوعان اللذان أمضيناهما في ماليزيا سيئين، بل استطعنا أن نزور أماكن عدة ونطّلع على ثقافتها الخاصة وشعبها والتمتع بكل ما قمنا به هناك".


لماذا شهر العسل؟
يشرح الاختصاصي في علم النفس الاجتماعي الدكتور كمال بطرس، أن مصطلح شهر العسل "ظهر للمرة الأولى في القرن السادس عشر من دون أن يُعرف معناه الحقيقي، لكن هدف شهر العسل تعرف العروس والعريس الى بعضهما البعض أكثر والتوفيق بينهما في حياة مشتركة جديدة. في البداية، لم يكن يعني شهر العسل الرحلة التي يقوم بها الزوجان بعد الزفاف والتي ظهرت في القرن التاسع عشر ولم تصبح الرحلة شائعة إلاّ في العام 1930. وإن كانت الأسباب التي تدفع العروسين لقضاء شهر عسل اختلفت اليوم عما كانت عليه في السابق، إلاّ أنه لا تزال ثمة أسباب وجيهة في حاضرنا للإفادة من شهر العسل. يستغرق تحضير الزفاف في هذه الأيام الكثير من الوقت والجهد والتعب، وبعض الأزواج يبدأون عملية التحضير له قبل أكثر من عام على موعد اليوم الكبير. وكما يتصور الجميع، فإن العروسين وسط التعب والإجهاد والانهماك في التحضيرات، يحتاجان الى مساحة خاصة للراحة والاسترخاء والترفيه عن النفس والهروب والابتعاد من الضوضاء".
ومن الضروري الإشارة الى أن طبيعة حياة النساء اليوم اختلفت عن السابق، فبحسب بطرس "عدد قليل من النساء كان يعمل في الماضي، أما اليوم فعدد كبير منهنّ يعمل خارج المنزل وداخله، وبات إيجاد وقت لقضاء عطلة طويلة ضئيل نسبياً، لذا يعتبر شهر العسل هو الفرصة الوحيدة لقضاء أطول عطلة ممكنة بعيداً من ضغوط العمل وقبل العودة الى متابعة الحياة اليومية بتفاصيلها الروتينيّة التقليديّة. كما أن العروسين يخصصان شهر العسل للاحتفال بزواجهما، فيكون هو الفرصة الوحيدة تقريباً التي يمكن أن يقضياها معاً بعيداً من التعقيدات والارتباكات التي يعيشانها يومياً. ووفق إحدى الدراسات، فإن 99 في المئة من الأزواج حديثي العهد يختارون قضاء شهر العسل في مكان هادئ بعيداً من المحيط، ويعتبر هذا الشهر مهماً أيضاً لكي يعتاد العروسان على بعضهما البعض قبل أن يعودا الى أجواء المحيط والمقربين والاستعداد جيداً لخوض الحياة المشتركة الجديدة بما يتخللها من صعوبات وتحديات".


التحضير لشهر العسل
خلال تحضيركما لشهر العسل، ثمّة أمور عدة عليكما أخذها في الحسبان، ويجب القيام بها وأخرى عليكما الابتعاد منها. بداية، اختارا مكاناً يحبه كلاكما ويمكنكما القيام بأمور تحبانها معاً وفكّرا بما ترغبان بالقيام به، هل تحبّان المغامرات أم تفضلان الاسترخاء أو القيام برحلات داخلية مبرمجة مع دليل سياحي؟ قوما ببعض البحوث عبر الانترنت للاطلاع على الأماكن التي تودّان زيارتها للاطلاع أكثر على ما يميّز كل بلد والطقس فيه والطعام وغير ذلك. واحرصا على ألاّ تتخطيا المبلغ الذي خصصتماه لشهر العسل، ولا تعتمدان على الهدايا النقدية كي تموّلا رحلتكما. وعندما تريدان أن تحجزا غرفة في فندق، خذا في الاعتبار مجموعة من الأمور ولا تهملا التفاصيل، ومنها مكانه وموقع الغرفة وإطلالتها ونظافته والنشاطات والخدمات المتوافرة فيه وسعره. وإذا قرّرتما تمضية شهر العسل خارج البلاد، يمكنكما اللجوء الى وكالات السفر للمساعدة في خياراتكما على أن يكون الحجز مبكراً لتوفير المال، مع إعلامهم بأنكما تريدان قضاء شهر العسل نظراً الى العروض الخاصة بالعرسان الجدد. وأيضاً عليكما عدم اختيار بلدان بعيدة إذا لم تملكا الوقت للسفر الطويل وقضاء وقت كافٍ للتعرف الى البلد والاستجمام. ولا تتذمرا إذا ما واجهتكما أموراً غير متوقعة، كأن تمطر أو يكون الفندق أقل من التوقعات أو غير ذلك من الأمور المحبطة، بل خذا الأمر ببساطة ولا تدعا شيئاً يعكّر صفو شهر العسل الذي لن يمر عليكما سوى مرة واحدة. وعليكما الاحتراز من السرقة والانتباه الى أغراضكما والأموال ومن الأفضل عدم حمل الكثير منها نقداً بل الاعتماد على البطاقات الائتمانية خلال السفر تحديداً. ولا تنسيا التأمين الطبي وضد الحوادث، فهذا مهم جداً كي تشعرا أنكما لستما بمفردكما خارج بلدكما، بل ثمة من يقف بجانبكما في حال تعرضتما لأي عارض صحي أو حادث لا قدّر الله.
عودا الى المنزل قبل يوم واحد على الأقل من العودة الى العمل كي ترتاحا وتعتادا على الحياة الجديدة، وهذه الأخيرة تتطلب منكما الكثير من الهدوء والاسترخاء خلال شهر العسل والاستعداد نفسياً والتحاور والاتفاق على خطة مبدئية لمواجهة ما ينتظركما من تغييرات وتحديات ومواقف جديدة قد تكون صعبة أو لا تكون، والخطة تتغيّر وفق الظروف لكن من الواجب التحضّر والاستعداد.


متى يجب التحضير لشهر العسل؟
كلما كان وقت البدء بالتخطيط مبكراً، كان ذلك جيداً للعروسين لتخفيف التوتر ولاختيار المكان المناسب والملائم وكذلك لتوفير المال اللازم. ومن الأفضل أن يكون السفر أو الذهاب لقضاء شهر العسل في اليوم الذي يلي الزفاف كي لا يتحمّل العروسان أعباء الزيارات والواجبات. ومن الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العروسان خلال التحضير لشهر العسل، التأخر في توضيب الحقائب او حزم الكثير من الأمتعة. فمن الأفضل بدء كتابة لائحة بالمستلزمات التي تحتاجانها خارج المنزل وفي المكان الذي تقصدانه باكراً كي لا تنسيا أي تفصيل. ويجب أن تتضمن حقيبة السفر الأشياء المهمة فقط والملابس الخفيفة والمريحة والأشياء الصغيرة الحجم لتوفير مساحة أكبر في الحقيبة، مثل كريمات الوجه وكريمات التنظيف والترطيب وسوائل الاستحمام و"الشامبو" وغيرها من الأشياء بحجم خاص بالسفر وهي متوافرة في السوق. وعليكما ترتيب أوراق السفر والحجوزات وأوراقكما الشخصية وجوازات السفر في ملف خاص تحملانه معكما. ولا تنسيا الكاميرا لتوثيق مغامراتكما والاحتفاظ بها لمشاهدتها والعودة اليها على مرّ الأيام والسنوات.


5 نشاطات رومانسيّة لا تفوّتوها
¶ احجزا جلسات تدليك معاً واستمتعا بالزيوت العطرة واسترخيا في أجواء رومانسيّة مع منح جسديكما علاجات غريبة وفريدة. معظم الفنادق تقدّم عروضاً خاصة للأزواج كي يفيدوا من جلسات تدليك مميزة وسط أجواء حميمة لا تُنسى.
¶ سواء كنتما في مكان ساحلي على شاطئ استوائي او في مكان جبلي خلاّب، إحرصا على تخصيص وقت لمشاهدة مغيب الشمس وشروقها وهي الأوقات الأكثر رومانسيّة في اليوم. والمغيب تحديداً هو الوقت الأفضل لجلسة هادئة مع تناول كأس من الكحول أو العصير البارد أو السير على رمول الشاطئ والتمتع بألوان الغسق الرائعة.
¶ استمتعا بعشاء رومانسي على ضوء الشموع، وهذا من أكثر الأمور الرومانسيّة التي يمكن الأزواج أن يفعلوها معاً خلال شهر العسل.
¶ شهر العسل ليس فقط للراحة، بل عليكما أن تبتكرا مجموعة من النشاطات تقومان بها معاً لتدخلا الحيوية والمرح. غامروا وجرّبوا ما لم تجربوه من قبل واقصدوا أماكن غريبة وتناولوا أطعمة جديدة واكتشفوا خفايا شخصية كل منكما.
¶ النشاطات والرحلات لا تعني عدم تخصيص الوقت لبعضكما البعض، بل ليكن لكما وقتكما المميز والخاص جداً. أطفئا الأنوار وأشعلا الشموع، أغلقا الهواتف واطلبا من خدمة الغرف في الفندق عدم الإزعاج، خذا حماماً دافئاً سوياً أو دلّكا بعضكما البعض أو أي شيء آخر، فقط كونا مع بعضكما البعض.


شهر العسل في برنامج


قبل سنة من الزواج
قد تظنّان أنه من الغباء المباشرة في التحضير قبل سنة، ولكن عليكما أن تُبقيا في ذهنكما أنّكما تحضّران لزفافكما أيضاً، وقد تختلط الأمور وتتداخل وتتعقد، لذلك يُستحسن البدء باكراً.
¶ حدّدا الميزانية.
¶ ابحثا عن المواقع والبلدان المميّزة عبر الإنترنت.
¶ فكرا في شراء تذاكر السفر باكراً.
¶ ابحثا عن الفنادق المناسبة.
¶ حضّرا جواز السفر.


6 أشهر قبل الزفاف
¶ قوما بالتحضيرات الأخيرة للسفر واحجزا الفندق.
¶ حضّرا التأشيرات.
¶ أخبرا مديركما في العمل أنّكما ستسافران.
3 أشهر قبل الزفاف:
¶ ضعا قائمة بكل ما تريدان شراءه.


شهر قبل الزفاف
¶ اتركا نسخاً من مستندات السفر.
¶ اكتبا رقم هاتف أحدهم إذا ما حصل طارئ وأراد الآخرون الاتّصال بكما.
¶ اشتريا ما تحتاجان إليه.


قبل أسبوع من الزفاف
¶ وضّبا أمتعتكما حتّى لو شعرتما بأنّ الوقت مبكر.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم