الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كيري لرئيس الكونغو: احترم الدستور ولا تترشح لولاية جديدة

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

شدد وزير الخارجية الاميركية جون كيري، في كينشاسا، على ضرورة ان يلتزم رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية بدستور بلاده الذي يحظر عليه الترشح لولاية رئاسية جديدة السنة 2016.


وقال كيري للصحافيين اثر لقاء مع الرئيس الكونغولي: "اعتقد انه (الرئيس كابيلا) يدرك جيدا ان الولايات المتحدة على إقتناع ثابت بضرورة احترام المسار الدستوري".
واضاف: "هكذا نعزز بلدا. ليس لدي ادنى شك فى ان ميراث الرئيس كابيلا سيحدده التقدم الذي حققه خصوصاً في العام الماضي لحل قضية الامن في شرق البلاد وعلى الصعيد الاقتصادي"، في اشارة الى انتصار جيش الكونغو على متمردي حركة 23 اذار في نهاية 2013.
واعتبر كيري ان كابيلا "رجل شاب ما زال امامه الكثير من الوقت للمساهمة في مساعدة بلده".
وقال ان "الولايات المتحدة ترى ان الدولة تكون معززة والشعب يحترم امته وحكومته عندما تكون العملية الدستورية في مسارها السليم ويكون هناك حرص على الالتزام بها".
وجوزف كابيلا الذي خلف اباه لوران ديزيريه كابيلا في حكم البلاد في العام 2001، في الثانية والاربعين من العمر.
وفي 2006 انتخب رئيسا للدولة من خلال اول انتخابات حرة في الكونغو المستقلة. ثم احتفظ بالرئاسة خمس سنوات اخرى في انتخابات احتجت عليها المعارضة والمجتمع الدولي.
ويحظر عليه القانون الترشح لولاية جديدة السنة 2016، الا ان عددا من المعارضين يرون ان فريقه يريد تغيير القانون الاساسي لتمكينه من البقاء في السلطة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم