الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مهرجانات بيبلوس الدولية قريباً\r\nوهذه السنة مارسيل خليفة وLang Lang وStromae

المصدر: النهار
الين فرح
A+ A-

تستعد مدينة جبيل لاستقبال المهرجانات، ويستعد الميناء الفينيقي للمدينة الأثرية المفتوح على البحر لاحتضان الحفلات ككل سنة. رغم كل الظروف السياسية والأمنية التي يمر بها لبنان، تصر لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية على تنظيم المهرجانات واستقدام فرق عالمية ومحلية لانجاحها. هذه الظاهرة الثقافية والفنية السياحية، كما تسميها رئيسة لجنة المهرجانات لطيفة اللقيس، تتحضر لها جبيل من سنة الى اخرى. "هي مرجع سياحي واقتصادي للمنطقة، لذلك نحن مصرون على تنظيم الاحتفالات سنوياً رغم كل الظروف التي يمر بها لبنان اضافة الى الظروف المادية التي تعترضنا"، كما تقول اللقيس لـ"النهار".


هذا التفاعل بين الجبيليين وزائري المدينة يعكس مردوداً ناجحاً على جبيل، "اذ نرى كل سنة فورة سياحية وفنية واقتصادية، فالمطاعم والفنادق والمحال تصبح كلها في حركة دائمة، وخصوصاً ان نحو 150 الف شخص يدخلون الى مدينة جبيل اثناء المهرجانات ويزورون ليس فقط قلعتها ومعالمها الاثرية بل أيضاً يتوقفون في كل زاوية فيها ويتمتعون بجمال المدينة القديمة وأماكنها المميزة ومناظرها الخلابة ويجلسون في مطاعمها ومقاهيها ويحضرون الحفلات"، وفق اللقيس.
اذاً، جبيل تعيش مهرجاناتها بكل ما للكلمة من معنى. أولى الحفلات تبدأ في 3 تموز مع عازف البيانو الصيني العالمي Lang Lang ترافقه الاوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، معجبوه تخطوا الصين ونظراً الى قوة تأثير موسيقاه عينه الامين العام للامم المتحدة رسول السلام في العام 2013، واختارته مجلة "التايم" من بين 100 شخصية الاكثر تأثيراً في العالم. اضافة الى استضافة المهرجانات الفنان الفرنسي stromae الحائز جائزة الموسيقى العالمية لسنة 2014. هو ظاهرة شعبية حقيقية، ألبومه الثاني بعنوان "Racine carree" حقق نجاحاً باهراً وبيع منه اكثر من مليونين ونصف مليون نسخة عبر العالم. هو الابن الروحي للفنان البلجيكي جاك بريل، يؤلف وينتج كل أغنياته. في عروضه ترافق كل أغنية مشهدية متكاملة من رقص وأزياء وإضاءة وصوت. في المحصلة هو عرض عالمي متكامل سيحط رحاله هذه السنة في الشرق الأوسط في مهرجانات بيبلوس فقط في حفلة وحيدة في 5 آب المقبل، ويتوقع ان يستقطب عدداً كبيراً من محبي هذا النوع من الموسيقى.
أما لبنانيات هذه السنة وللمرة الاولى في المهرجانات مع الفنان مارسيل خليفة، ابن بلدة عمشيت، حيث سيغني للحب والوطن في حفلات لطالما انتظر الجبيليون أن يغني فيها ابن منطقتهم وهو الذي غنى في أكبر المسارح العالمية. اضافة الى حفلات وفرق جاز وروك وبوب، وتستمر المهرجانات لغاية 19 آب، وثمة مسافة بين الحفلة والأخرى بسبب شهر رمضان المبارك والمونديال. وسيعلن عن كل برنامج المهرجانات في 13 أيار المقبل في مؤتمر صحافي يعقد لهذه الغاية.
اذاً، كالعادة البرنامج منوع وغني جداً ما بين الكلاسيكي والبوب والجاز وسواها، وجبيل اعتادت ان تقدم كل سنة لزائريها والسياح والجبيليين الأفضل وتعدهم اللقيس بكل شيء مميز أيضاً هذه السنة. "حاولنا ان نجمع ككل سنة كل الثقافات واللغات في المهرجانات وفي الوقت عينه حفلات تعجب كل الفئات العمرية"، وفق اللقيس.
اما لوجستياً فكل التسهيلات مؤمنة، لناحية السير والدخول الى المدينة والنظافة والأمن. وخصصت لجنة المهرجانات لجنة خاصة للاستقبال من شباب جامعيين من منطقة جبيل ودربتهم، اذ ثمة 600 شخص سيعملون في المهرجانات لانجاحها وتقديم الأفضل للزائرين. وكعادتها بلدية جبيل وضعت كل امكاناتها لإنجاح المهرجانات ولتعزيز موقع جبيل السياحي والاقتصادي والثقافي في الوقت عينه.
[email protected]


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم