الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اكتشاف أجسام مضادة لفيروس كورونا؟

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

حدد باحثون اميركيون اجساما مضادة فعالة ضد فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية ما يفتح الباب امام علاجات محتملة ضد هذا المرض المعدي الذي غالبا ما يؤدي الى الوفاة.


ولا يتوافر حاليا اي لقاح او مضاد حيوي ضد هذا الفيروس الذي يتسبب بالتهاب حاد في الشعب الهوائية مع نسبة وفاة تزيد عن 40 في المئة. 
والاجسام المضادة التي عزلها الباحثون في معهد دانا-فاربر للسرطان في واشنطن (مساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة) تعطل جزءا مهما من الفيروس يسمح له بالالتحام بمتلقيات لاصابة الخلايا البشرية على ما اوضح الباحثون وبينهم الدكتور واين ماراسكو.
واكتشف اخصائيو الفيروسات هؤلاء هذه الاجسام المضادة في "قاعدة" تحوي 27 مليارا من الاجسام المضادة البشرية المحفوظة في ثلاجة في معهد "دانا-فاربر"، وهو من الاهم في العالم.
والاجسام المضادة هي بروتينات ينتجها النظام المناعي قادرة على التعرف على فيروسات وجراثيم دخيلة على الجسم. وبعض هذه الاجسام قادر على تعطيل عوامل محددة مسببة للمرض ومنعها من نقل العدوى الى خلايا بشرية.
وحدد الباحثون سبعة اجسام مضادة قادرة على تعطيل فيروس كورونا بالتحديد. واختاروا من بين السبعة واحدا اعتبروا انه واعد اكثر من غيره لاجراء ابحاث اضافية وقد انتج بكميات كافية للبدء باختباره على رئيسات وفئران.
وستوفر هذه الاجسام المضادة خصوصا امكان حماية العاملين في المستشفيات الذين يعالجون المرضى الموضوعين في عزلة على ما اكد واضعو الدراسة.
واوضح ماراسكو ان هذا العلاج سيعطى عبر الحقن ومن شأنه ان يوفر حماية من فيروس كورونا مدة ثلاثة اسابيع تقريبا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم