الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف رد البيت الأبيض على إعدام 529 من انصار مرسي؟

المصدر: (و ص ف )
A+ A-

دعت الولايات المتحدة مصر الى الغاء احكام الاعدام التي اصدرتها محكمة مصرية بحق 682 شخصاً من انصار جماعة "الاخوان المسلمين" من بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع. وتزامناً، نبه وزير الخارجية المصري نبيل فهمي الذي يزور واشنطن الى ان علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لا تزال صعبة.


وصرح المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما في بيان "ان حكم اليوم، على غرار حكم الشهر السابق، يشكل تحدياً لابسط قواعد العدالة الدولية."


وبعد جلسة لم تستغرق اكثر من عشر دقائق، اصدرت محكمة جنايات المنيا حكماً بالاعدام على المتهمين.


وكانت المحكمة نفسها اصدرت حكماً بالاعدام على 529 من انصار الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي في آذار الماضي، الا انها الغت تلك الاحكام وخففت غالبيتها الى السجن المؤبد الاثنين. وأعلن البيت الابيض انه يشعر "بالانزعاج الشديد" للمحاكمات الجماعية ولاحكام الاعدام، محذراً من ان قمع المعارضة سيغذي التطرف ويزعزع الاستقرار في مصر.


أضاف انه "رغم أن استقلال القضاء هو جزء مهم من الديموقراطية، الا أن هذا الحكم لا يمكن ان ينسجم مع التزامات مصر بموجب القانون الدولي لحقوق الانسان." تابع: "ندعو الحكومة المصرية الى انهاء المحاكمات الجماعية والغاء الاحكام الجماعية الحالية والسابقة، وان تضمن حصول كل مواطن على الاجراءات الواجبة."


بدورها، اعربت الخارجية الاميركية عن "قلقها العميق" منددة باحكام الاعدام، ووصفت المتحدثة جنيفر بساكي هذه الاحكام بانها "غير معقولة".
ردت السفارة المصرية في واشنطن على هذه "الانتقادات من جانب الولايات المتحدة" مؤكدة ان "القضاء المصري مستقل ويمكن الطعن بهذه الاحكام امام محكمة الاستئناف."


وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي دافع في وقت سابق عن نظام بلاده امام مركز ابحاث في واشنطن عشية لقائه نظيره الاميركي جون كيري الثلثاء.


واقر فهمي بان العلاقات بين القاهرة وواشنطن تدهورت منذ ثورة شباط 2011 التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك واعقبها انتخاب الرئيس الاسلامي محمد مرسي في ربيع 2012 قبل ان يعزله الجيش في تموز 2013.


وقال فهمي، وهو سفير سابق لبلاده في الولايات المتحدة، ان العلاقات شهدت و"يمكن ان تشهد مراحل اضطراب."


وتدارك الدبلوماسي "ولكن من مصلحة البلدين احياء الاسس الفريدة للعلاقة بين مصر والولايات المتحدة والتي يبدو أنها شهدت انحرافا في الاعوام الاخيرة".


ورأى فهمي انه لتحقيق ذلك، "على واشنطن ان تقر بوجود مصر جديدة مع شعب قوي ومتطلب (...) لن يقبل بضغط خارجي."


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم