الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"كل جمعة عظيمة" أو"عزيمة" ضد الحرب

إسراء حسن
إسراء حسن
A+ A-

"كل جمعة عظيمة" مسرحية كوميدية غنائية راقصة من تأليف شادي زين وإخراجه، تجري حوادثها المأسوية خلال الجمعة العظيمة، لتذكّر من نسي آلام الحروب التي تزهق فيها الأرواح بـ"كبسة زر". ليست مسرحية دينية بقدر ما هي محاكاة إنسانية، تكشف الإزدواج والتناقض في الدمار والإعمار، المأساة والفكاهة، الحرب والسلم، الحب والكراهية... في ما يشبه الواقع العبثي.
تبدأ المسرحية بتصادم رجلين مختلفين في الرأي، أحدهما يحمل مسدساً والآخر أعزل. ثم تطل على المشهد فتاة تتمرّن على ترانيم الآلام على البيانو، فتجري الأحداث بسرعة لنشهد مقتل الرجلين بعدما تسبب حامل المسدس بقتل امرأة عاشت تجارب الحروب المؤلمة وفقدت خلالها طفلها برصاصة "طايشة"، لتنتقل الأحداث الدامية، بعد هذه الفوضى، إلى سكينة هادئة وعطوفة.
أتاحت الظروف للمخرج شادي زين مكاناً شاغراً في مسرح مونو خلال الجمعة العظيمة عام 2012 لتقديم عيّنة من خبرته المسرحية والفنية. بعد عامين، وعلى خشبة المسرح نفسه، ستعرض المسرحية، الثامنة والنصف مساء 24 نيسان الجاري حتى 27 منه. "وستواصل العرض كل سنة مع حلول الجمعة العظيمة حتى نصل إلى المهمة المستحيلة المعقولة وهي نشر المحبة والسلام"، وفق ما يؤكد زين لـ"النهار". ويضيف: "فن الحياة مسرح مجنون، من هنا جاءت مسرحية " كل جمعة عظيمة"، مع تلاعب بكلمة عظيمة لتحويلها "عزيمة" في تأكيد أن بمقدور كل أنسان أن يتسلح بالعزيمة لإحلال السلام بدل الحرب.
وشارك في المسرحية فريق كبير من ممثلين وتقنيين لتنفيذ السينوغرافيا والكوريغرافيا والموسيقى، "ففي ظل ضعف الإنتاج، كان لا بد من التعويض بديكور قائم على الإبتكار والأفكار".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم