الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الحوت لـ"النهار": لن نمارس تصويت المناورة

المصدر: النهار
م.ن
A+ A-

بانتظار انعقاد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس للجمهورية في مجلس النواب غداً، تدور حركة سياسية ناشطة بين مختلف الأحزاب والكتل السياسية، ومنها لقاء جمع الرئيس نبيه بري بوفد من "الجماعة الإسلامية"، في وقت يدور التساؤل حول موقف الجماعة والشخصية التي سيصوت لها النائب عماد الحوت.


"هناك جهد يبذل لتأمين نصاب للجلسة كي نتجاوز أقله المرحلة الأولى من انتخابات الرئاسة وجلسة الثلثين في النصاب والتصويت"، هو محور النقاش بين "الجماعة" وبري، بحسب ما قال النائب الحوت لـ"النهار".


هل ستصوت لرئيس "القوات" سمير جعجع؟ أجاب الحوت: "ما زال الأمر قيد التداول وكل الخيارات تدرس ولم نحسم خيارنا النهائي"، مضيفاً: "14 آذار" تأخذ القرار الذي يعنيها كمجموعة ولنا قرارنا الخاص والذاتي ومن المفترض أن نحسم اليوم خيارنا، وكل الخيارات مفتوحة بما فيها التصويت لجعجع".


وفي شأن برناج جعجع الانتخابي الذي اطلع عليه من وفد "القوات"، قال: "لا شك أن في البرنامج نقاط ايجابية كثيرة تركز على مفهوم الدولة ونعتبرها مشتركة، كما تبقى الميزة الأساسية لترشيح جعجع أنه للمرة الأولى في لبنان هناك شخص يعلن عن ترشيحه ويقدم برنامجاً يمكن مناقشته واعطاء الموافقة أو عدم التصويت على أساسه ونتمنى أن يسير باقي المرشحين على هذا الأسلوب".


وشدد على أن "المطلوب من الرئيس كائنا من كان أن يكون رئيسا لكل اللبنانيين عندما يصل إلى سدة الرئاسة، بصرف النظر عن الاصطفاف"، معتبراً أن "المعيار في استطاعة أي مرشح لعب الدور الجامع أم لا، والحكم على هكذا امور مبكر، خصوصا أنه لم يتم حسم أسماء مختلف المرشحين".
واستبعد الحوت أن "تؤمن الجلسة الأولى رئيساً للجمهورية، لأنه حتى اللحظة لا يوجد مرشح يمكن أن يحوذ على الثلثين من الأصوات"، مؤكدا أن الجماعة "لن تمارس تصويت المناورة بل قناعتنا في شكل مباشر بحسب القرار الذي سيتخذ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم