الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إحالة صيغة جديدة للسياسة الخارجية إلى رئيس روسيا\r\n

إحالة صيغة جديدة للسياسة الخارجية إلى رئيس روسيا\r\n
إحالة صيغة جديدة للسياسة الخارجية إلى رئيس روسيا\r\n
A+ A-

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مسودة الصيغة الجديدة للسياسة الخارجية الروسية أحيلت إلى السلطة العليا الروسية "الكرملين".


وقال بوتين خلال اجتماعه مع العاملين في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، إن الوثيقة التي أحيلت إلى ديوانه تعكس الأهداف التي تعمل روسيا على تحقيقها في الساحة الدولية.


وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف، مخاطبا بوتين: "تم حسب توجيهاتكم الصادرة في السابع من أيار وضع مسودة الصيغة الجديدة لإستراتيجية السياسة الخارجية لروسيا. ونأمل أن توطد، بعد أن تصادقوا عليها، القاعدة القانونية لعملنا على تطوير السياسة الخارجية".


من جانبه قال الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف للصحفيين إن رئيس الدولة سيوقع على الوثيقة بعد أن يبحثها ويدرسها.


وكان لافروف قد قال في مؤتمر صحفي في كانون الثاني من عام 2013 إن وزارة الخارجية وضعت صيغة جديدة للوثيقة الخاصة بالسياسة الخارجية التي تم اعتمادها في عام 2000، مشيرا إلى أن الصيغة الجديدة لا تغير مبادئ السياسة الخارجية الروسية التي تم وضعها في عام 2000 وإنما تعكس الجوانب الجديدة فيها.


وعن مبادئ السياسة الروسية قال لافروف إنها التصرف في مجال السياسة الخارجية على نحو عقلاني عملي ومكشوف، والتعاون مع كافة الدول الراغبة في تعاون متكافئ يحقق المنفعة للدول المتعاونة كافة، والدفاع عن المصالح الوطنية بحزم بدون وقوع في مزالق المواجهة.


وطالب بوتين الدبلوماسيين الروس بمواصلة العمل على حل النزاعات في العالم بالطرق السلمية، معبرا عن أسفه "لتزايد عدد النزاعات التي تترك أثرها السلبي على الوضع في العالم". 


ويجب على الدبلوماسيين أن يروجوا لـ"الصورة الإيجابية" لروسيا بالخارج والتي تمثل إحدى أدوات "القوة الناعمة" المطلوب استخدامها لتحقيق مصالح روسيا بالخارج.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم