الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لجنة تحقيق لكشف ملابسات محاولة اغتيال صحافي باكستاني

المصدر: رويترز
A+ A-

اعلنت الحكومة الباكستانية تشكيل لجنة خاصة كلفت التحقيق في ملابسات محاولة اغتيال الصحافي الشهير حامد مير السبت، خصوصا بعد ان وجه شقيقه امير مير اصابع الاتهام الى اجهزة الاستخبارات الباكستانية.


وكان الصحافي حامد مير الذي يقدم برنامجا تلفزيونيا حواريا مشهورا على شبكة التلفزيون جيو نيوز نجا السبت من محاولة اغتيال لكنه اصيب بثلاث رصاصات.


كان الصحافي متوجها بسيارته من مكتبه الى مطار كراتشي عندما هاجمه مسلحون يستقلون دراجات نارية.


وافاد مكتب رئيس الحكومة نواز شريف ان اللجنة تشكلت من ثلاثة قضاة كما رصدت جائزة بقيمة عشرة ملايين روبية (اكثر من مئة الف دولار) لمن يقدم معلومات توصل الى كشف هوية الجناة.


والمعروف عن حامد مير انه ينتقد منذ فترة طويلة اجهزة الاستخبارات والجيش ويتهمهما بالتورط في فقدان الاف الاشخاص في منطقة بلوشيستان في جنوب غرب باكستان حيث تنشط مجموعات انفصالية عدة.


وسارع امير مير منذ السبت الى توجيه اصابع الاتهام الى اجهزة استخبارات الجيش الباكستاني التي اعتبرها مسؤولة عن محاولة الاغتيال.


وقال شقيق حامد مير "قال لي انه في حال تعرضه لاي مكروه فان رئيس اجهزة الاستخبارات الجنرال ظاهر الاسلام سيكون هو المسؤول".
ونجا حامد مير العام الماضي من محاولة اغتيال عندما تم تفكيك قنبلة زرعت تحت سيارته قبل ان تنفجر.


الا ان المكتب الاعلامي للقوات المسلحة الباكستانية رفض اتهامات امير مير. وجاء في بيان صادر عن هذا المكتب "ان بث الادعاءات ضد اجهزة الاستخبارات الباكستانية من دون ان يكون لها اي اساس هو امر مؤسف للغاية".


وتابع البيان ان الجيش "يدين" الاعتداء الذي استهدف حامد مير و"يطالب بتحقيق مستقل" لكشف الجناة.


ونجا مقدم البرامج التلفزيونية الشهير رضا رومي المعروف بانتقاداته اللاذعة لحركة طالبان الشهر الماضي من اعتداء استهدفه في لاهور يشبه الاعتداء الذي استهدف مير.


وحسب جمعية "مراسلون بلا حدود" فان سبعة صحافيين قتلوا العام الماضي في باكستان.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم