"دقّو جراس" لجبران نجم: ابتهالات الشعر والموسيقى

18 نيسان 2014 | 08:49

المصدر: "دليل النهار"

في عشر ترانيم على شكل صلوات، أصدر أخيراً المرنّم جبران نجم أسطوانته التي تحمل عنوان "دقّو جراس"، توزيع شركة Right track اللبنانية.
في هذه الأسطوانة يجد المستمع مجموعة من الترانيم المسيحية الوجدانية كتب كلماتها الشعراء الياس ناصر، زياد خليفة ومرسال مدوّر، أما الألحان فبعضها للفنان المايسترو أنطوان الشعك ومعظمها للمرنّم جبران نجم.
تضم هذه الأسطوانة باقة من الإختيارات الجميلة لنصوص تحتفي بالإيمان المسيحي بخطاب إبتهالي راق وقريب من قلوب مستمعيه. فعلى سبيل المثال اختار جبران نجم "ناداكي يسوع" من شعر الراحل الياس ناصر وتتحدث عن أب يحتفل بتنصير ابنته، و"دقّو جراس"، وهي كذلك للشاعر ناصر، يقول بعضها: "لمّا الدني علينا تجور، بتبقا الملجا والأساس، حمينا يا مار الياس". ومن شعر ناصر أيضا اختار نجم قصيدته "عطشان وجاي لعندك، إسقيني من نبعك يسوع" ليلحنها بروح المناجاة التي ترتفع بسامعها إلى عالم من النقاء يزيده جمالاً صوته وهو يغرّد بحرية مع آلة البيانو. كما لحّن نجم وأدى عدداً من ترانيم الأسطوانة بالأسلوب الوجداني الرومانسي نفسه مثل "ملّي يا ربي الجران" و"الكنز الحقيقي" و"الراعي الصالح" التي تبدو إهداءً مباشراً للبطريرك الراعي. أما بقية الترانيم فلا تختلف عن سابقاتها في شفافيتها وتجلياتها، سواء عبر نصوصها أو أسلوب تلحينها وأدائها، وخصوصا مع إدخال بعض التلوينات الموسيقية أحيانا إليها، فتبرز الخلطة النغمية الشرقية الغربية كما في "شفينا رفقا" حيث يمتزج البيانو مع آلة العود بحلّة خاصّة فيها من بساطة الروحية المسيحية في الفنّ ورقيّها. أمّا "محبّة الله" فتعلن تلك النكهة الجديدة في التلحين إذ يبدو الإيقاع كأنه احتفال فرح إيماني شبيه بالأسلوب الصوفي. كما وضع جبران نجم أيضاً لحن ترنيمة "دم وجسد" للشاعر زياد خليفة التي يقول مطلعها: "دم وجسد بالكاس، والكاس بالعالي، محّى خطايا الناس، وخلّى الفرح هالة".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard