الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وزير البيئة يطلب الى وزير الطاقة وقف العمل فوراً بمشروع سد جنة

A+ A-

أجرى وزير البيئة محمد المشنوق، وفق بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، سلسلة اتصالات "في ضوء المراجعات من سكان منطقة وادي نهر ابرهيم واستناداً الى الكتب التي رفعتها الهيئات البيئية، وانطلاقاً من الكتب المتبادلة بين وزارة البيئة ووزارة الطاقة والمياه في شأن دراسات الأثر البيئي في مشاريع السدود التي إنبثقت من استراتيجية المياه في لبنان"، وتابع موضوع مشروع سد جنّة، و"تبيّن له أن وزارة الطاقة تجاهلت في الماضي كتب وزارة البيئة التي تطالب بضرورة إعداد دراسة أثر بيئي لكل سدّ وخصوصاً لمشروع سد جنّة على رغم النصوص الواضحة في مرسوم أصول تقويم الأثر البيئي الصادر عام 2012".


وتبيّن للوزارة ايضاً، وفق البيان، أن "هناك عمليات حفر وأشغال في منطقة حوض نهر ابرهيم تُنفّذ لمصلحة مشروع سد جنّة متغاضية عن ضرورة الحصول على موافقة وزارة البيئة بحسب الاصول. ولذلك قام المشنوق اليوم بتوجيه كتاب الى وزير الطاقة أرتور نظريان مطالباً بوقف العمل فوراً بهذا المشروع والقيام بتسليم وزارة البيئة دراسة الأثر البيئي لابداء الرأي فيها في ضوء التساؤلات التي أشارت اليها دراسات بيئية سابقة".
وأكد المشنوق ثقته بالوزير نظريان "الحريص حتماً على تطبيق القوانين وإعادة الامور الى نصابها"، لكنه لفت الى أنه "في حال إستمر تجاهل هذا العمل ستُضطر وزارة البيئة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لوقف العمل في المشروع الى حين تطبيق نصوص مرسوم أصول تقييم الأثر البيئي".
على صعيد آخر، التقى المشنوق سفير فرسان مالطا في لبنان شارل هنري داراغون الذي وعرض معه نشاطات المنظمة في لبنان لا سيما في المجال الصحي ومساعدة المعوقين والمسنين". 


وأوضح دارارغون أن "التقديمات تشمل اللبنانيين من مختلف الطوائف"، مشيراً الى "أن منظمة فرسان مالطا تحاول دعم السلطات اللبنانية لمساعدة النازحين السوريين، وتكلمنا عن مشروع لتقديم مستشفى نقّال لمنطقة عكار التي تعيش ظروفاً صعبة يُعنى بمسألة النازحين السوريين".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم