الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الإمارات: الاتّفاق مع إسرائيل "خطوة جريئة لضمان حلّ الدولتين"

المصدر: "أ ف ب"
الإمارات: الاتّفاق مع إسرائيل "خطوة جريئة لضمان حلّ الدولتين"
الإمارات: الاتّفاق مع إسرائيل "خطوة جريئة لضمان حلّ الدولتين"
A+ A-

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الخميس، إن اتفاق تطبيع العلاقات الذي توصلت اليه بلاده مع #إسرائيل خطوة "جريئة لضمان حل الدولتين"

وكان ولي عهد أبو ظبي الأمير محمد بن زايد أعلن في تغريدة على "تويتر" أن الاتفاق ينص على "وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية"، وعلى "وقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية".

وأشار الى أنه جاء بعد اتصال هاتفي بينه والرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وصدر بيان مشترك عن الولايات المتحدة الأميركية و إسرائيل والإمارات العربية المتحدة جاء فيه ان الاتفاق ينص على "مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

ووصف البيان الاتفاق بـ"الإنجاز الديبلوماسي التاريخي" الذي من شأنه أن "يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو شهادة على الديبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة".

وتابع أنه "نتيجة لهذا الانفراج الديبلوماسي وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة #الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي".

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش لصحافيين: "ما قمنا به (...) خطوة جريئة لضمان حل الدولتين"، مضيفا أن السفارة الإماراتية لن تكون في القدس وأنّ افتتاحها "لن يتطلب وقتا طويلا".

واعتبر سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة أن الاتفاق الذي توصلت إليه بلاده مع إسرائيل يشكل "انتصارا ديبلوماسيا" و"تقدما مهما في العلاقات العربية الإسرائيلية".

وقال العتيبة في بيان نشره موقع السفارة الإماراتية في واشنطن "إعلان اليوم انتصار للديبلوماسية وللمنطقة. إنه تقدم مهم في العلاقات العربية الإسرائيلية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم