الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

دعم أميركي لتظاهرات مينسك... بومبيو: "نريد أن يتمتع شعب بيلاروس بالحريات"

المصدر: "أ ف ب"
دعم أميركي لتظاهرات مينسك... بومبيو: "نريد أن يتمتع شعب بيلاروس بالحريات"
دعم أميركي لتظاهرات مينسك... بومبيو: "نريد أن يتمتع شعب بيلاروس بالحريات"
A+ A-

أكّد وزير الخارجية الأميركية مايك #بومبيو، اليوم، في مدينة براغ، دعمه للمتظاهرين في بيلاروس، وطلب من نظام العاصمة مينسك الامتناع عن استخدام القوة.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش: "نريد أن يتمتع شعب بيلاروس بالحريات التي يطالب بها ويعتقد أنها تضمن مصلحته العليا". وتابع قائلاً: "نطلب فوراً أن يكون المتظاهرون غير العنيفين محميين وبأمان، وليس من مصلحة أحد التصرف بهذه الطريقة".

من جانبه، اعتبر بابيش مسار الأحداث في بيلاروس "صادماً" و "فاضحاً". وأضاف: "آمل ألا يكتفي الاتحاد الأوروبي بنشر  البيانات فحسب، بل أن يتخذ إجراءات أيضاً"، معتبراً أن النظام القائم في بيلاروس "غير مقبول".

وتعم احتجاجات مناهضة لإعادة انتخاب الرئيس المستبد الكسندر لوكاشنكو الذي يتولى زمام السلطة منذ 26 عاماً، مينسك والعديد من المدن الأخرى في البلاد منذ مساء الأحد.

وقامت الشرطة بتفريق التظاهرات مستخدمة القنابل الصوتية والرصاص المطاطي، وأسفرت الاحتجاجات عن اعتقال آلاف الأشخاص ومقتل شخص وإصابة أكثر من 250 آخرين، بحسب أرقام رسمية.

وكان بومبيو وصل براغ الثلثاء، في مستهل زيارة تستمر خمسة أيام إلى دول وسط أوروبا لمناقشة مسائل عدة أبرزها دور #الصين في تأسيس شبكات الجيل الخامس من الإنترنت وإعادة انتشار القوات الأميركية المنسحبة من ألمانيا، ويتوجّه بعدها  إلى سلوفينيا والنمسا وبولندا. وستركز الجولة على حملة بومبيو لإقناع الدول الأوروبية بخفض اعتمادها على الطاقة الروسية وعدم التعامل مع "هواوي"، مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة التي تعتبرها #واشنطن مصدر تهديد في وقت تقود جهود تطوير شبكات الإنترنت من الجيل الخامس فائقة السرعة "5 جي". كما سيناقش إعادة نشر ألف جندي أميركي بعد سحبهم من ألمانيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم