الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"لبنانيون في القاهرة"... ندوة عن العلاقة بين مثقفي البلدين

المصدر: "النهار"
جيهان محروس
"لبنانيون في القاهرة"... ندوة عن العلاقة بين مثقفي البلدين
"لبنانيون في القاهرة"... ندوة عن العلاقة بين مثقفي البلدين
A+ A-

استضافت ورشة الزيتون الأدبية في القاهرة، ندوة بعنوان "لبنانيون في القاهرة"، بحضور عدد من الكتّاب والمثقفين اللبنانيين والمصريين.

الندوة تناولت العلاقة بين المثقفين اللبنانيين والمصريين منذ أواخر القرن التاسع عشر، عندما جاء يعقوب صروف ليصدر مجلة "المقتطف" في القاهرة؛ كما تناولت بعض الإبداعات الحديثة لمجموعة من الكتّاب هم هدى بركات ورجاء نعمة وحسن داود وشوقي بزيع واسكندر حبش ووديع سعادة.

الندوة شاركت فيها من لبنان الكاتبة والروائية لنا عبد الرحمن، التي تحدثت عن الثقافة اللبنانية في اللحظة الراهنة، كما شارك من لبنان أيضا القاص فادي عاكوم، الذي تحدث عن الوضع السياسي في لبنان الآن، والاحتمالات المتاحة، كما شاركت فيها من مصر مجموعة من الكتاب والمثقفين، منهم الكاتب الروائي محمد ابراهيم طه الذي قدم قراءة فى رواية "أهل الهوى" لهدى بركات، كما قدمت الروائية أماني الشرقاوي قراءة نقدية في رواية "حرير صاحب" للكاتبة رجاء نعمة.

عن الندوة قال الناقد شعبان يوسف مؤسس ورشة الزيتون لـ"النهار": "لا يمكن تجاهل ما حدث في الساحة اللبنانية على الإطلاق، وقد تحمّس كثيرون للندوة، وقرأ مبدعون وكتاب قصائد شعرية ونصوصا قصصية لمبدعين لبنانيين منهم الكاتب محمد رفيع وتغريد النجار ودينا الشافعي وسامية أبوزيد". 

يضيف: "تحدثت في البداية الكاتبة الروائية سلوى بكر عن أهمية بيروت ولبنان عموما في المشهد السياسي والثقافي العربى، باعتبارها رائدة الحداثة في مجالات عديدة، وتحدثت كذلك عن تجربتها في حرب 1982 عندما اجتاحت اسرائيل الجنوب في لبنان لتدمير المقاومة الفلسطينية واللبنانية.

يوسف الذي أدار الندوة، قال أنّه "تم ايضا استعراض تاريخ العلاقة بين مصر ولبنان منذ القرن التاسع عشر، عشر عندما جاء يعقوب صروف ليُصدر مجلة المقتطف في القاهرة، بعد مصادرة العدد الأول في لبنان عام 1875، وظلت تصدر في مصر حتى أواخر عقد الأربعينيات، وأصبحت مدرسة في الثقافة العربية، كذلك صدور جريدة المقطم لصاحبها فارس نمر". 

كما تطرّق الحديث إلى صناعة الصحافة الثقافية في مصر، وكيف كان دور اللبنانيين في صحافة وثقافة مصر منذ تأسيس مجلة المقتطف على يد يعقوب صروف، والهلال على يد جورجي زيدان ومؤسسة الأهرام على يد عائلة تقلا، تتناول الندوة العلاقة بين المثقفين اللبنانيين والمصريين منذ أواخر القرن التاسع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم