الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بوتين يعلن عن لقاح "سبوتنيك في" ضدّ كورونا... واتفاق مع السعودية والإمارات بشأن التجارب

المصدر: "أ ف ب" - "سي إن إن"
بوتين يعلن عن لقاح "سبوتنيك في" ضدّ كورونا... واتفاق مع السعودية والإمارات بشأن التجارب
بوتين يعلن عن لقاح "سبوتنيك في" ضدّ كورونا... واتفاق مع السعودية والإمارات بشأن التجارب
A+ A-

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين، اليوم، أنّ بلاده طوّرت أول لقاح يوفّر "مناعة مستدامة" ضد فيروس #كورونا المستجد، وتوصلت روسيا لاتفاقيات مع الإمارات والسعودية لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فيه، حسبما ذكر رئيس صندوق الثروة السيادي في البلاد، كيريل ديميترييف، في مؤتمر صحافي.

وقال خلال اتصال عبر الفيديو مع وزراء حكومته: "هذا الصباح، وللمرة الأولى في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا المستجد" في #روسيا.

كما أعلن بوتين أنّ إحدى بناته تلقت اللقاح ضد كوفيد-19، فبعد بضع دقائق من إعلانه تسجيل اللقاح، قال بوتين وفق ما نقلت عنه وكالة انترفاكس: "إحدى بناتي تلقت هذا اللقاح. أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب". وكان علماء أجانب أعربوا عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح.

بدوره، أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، اليوم، أن عشرين دولة أجنبية طلبت مسبقاً "أكثر من مليار جرعة" من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء.

وأوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح أن الانتاج الصناعي سيبدأ في أيلول. وقال إن اللقاح أُطلق عليه تسمية "سبوتنيك في"، تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفياتي، وهو أول مركبة فضائية وضعت في المدار، و"في" تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

وأكد المسؤول الروسي أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح ستبدأ الأربعاء في روسيا كما أنه أشار إلى أن دولا أخرى حول العالم ستستضيف بعض تلك التجارب.

وأضاف: "المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي ستجري في الخارج، لقد توصلنا لاتفاقيات مع لإجراء التجارب اللازمة للقاح غاماليا مع شركائنا في #الإمارات و#السعودية وعدد من الدول الأخرى".

ويجسّد اسم اللقاح التجاري "سبوتنيك في" الطموح الروسي في هذا المجال والنجاح التاريخي الذي ترى موسكو أنها تحققه في تطويره، لأنه يشير إلى الانتصار السياسي العلمي الذي حققه الاتحاد السوفياتي حين وضع قمر "سبوتنيك 1" على المدار في خضمّ الحرب الباردة.

من جهته، أكّد وزير الصحة الأردني سعد جابر، اليوم، أن بلاده ستشتري اللقاح الروسي "إذا ثبتت نجاعته"، مشيراً إلى أنه ينتظر تفاصيل عن اللقاح من الجهات المختصة في #روسيا.

وقال الوزير في تصريحات لقناة "المملكة" الرسمية، أنّه "في حال ثبتت نجاعة اللقاح الروسي سيقوم الأردن بشرائه، لإعطائه للمصابين بالفيروس محلياً".

ووصل عدد المصابين بالفيروس في الأردن حتى مساء الأثنين الى 1268، شفي منهم 1187 فيما لا يزال 66 مصاباً يتلقون العلاج في مستشفيين متخصصين بينما وصل عدد الوفيات إلى 11.

وأوضح جابر أنه تم التواصل مع السلطات الروسية المعنية في ما يتعلق باللقاح، مشيرا إلى أن بلاده "تنتظر تفاصيل اللقاح من الجهات المختصة في روسيا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم