الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ألمانيا تحذّر من إعادة فرض عقوبات على بيلاروسيا بعد انتخاب لوكاشنكو

المصدر: "أ ف ب"
ألمانيا تحذّر من إعادة فرض عقوبات على بيلاروسيا بعد انتخاب لوكاشنكو
ألمانيا تحذّر من إعادة فرض عقوبات على بيلاروسيا بعد انتخاب لوكاشنكو
A+ A-

حذرت #ألمانيا التي تتولى حالياً رئاسة #الاتحاد_الأوروبي، الاثنين، من إعادة فرض العقوبات الأوروبية على #بيلاروسيا، بعد انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مجدداً على رأس البلاد في انتخابات اعتُبرت منافية للمبادئ الديموقراطية.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين "أريد التذكير بأن الاتحاد الأوروبي رفع عقوباته ضد بيلاروسيا، لأن هذا البلد قام بخطوات في الاتجاه الصحيح"، مثل الإفراج عن سجناء سياسيين.

وقال الوزير الاشتراكي الديموقراطي، في مؤتمر صحافي مشترك، مع نظيره الكوري الجنوبي كانغ كيونغ-وها: "علينا الآن، ومن دون شكّ، التحدث داخل الاتحاد الأوروبي لتحديد ما إذا كان ذلك لا يزال صالحاً في ضوء (الأحداث) في الأسابيع والأيام الأخيرة".

ورُفعت معظم العقوبات عن بيلاروسيا عام 2016.

ولا تزال البلاد تواجه حظراً على بيع الأسلحة والمعدات التي يمكن أن تُستخدم للقمع ويُمنع دخول أربعة أشخاص إلى الاتحاد الأوروبي وتم تجميد أصولهم.

من جهته، أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، الألماني المحافظ ديفيد ماكاليستر أنه يؤيد "عقوبات محتملة بحق الرئيس لوكاشنكو وأوساطه الأقرب وبعض القادة" في البلاد، وذلك في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت".

في الوقت نفسه، دان المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الطريقة التي جرت فيها الانتخابات التي فاز فيها لوكاشنكو بولاية سادسة بحصوله على 80,23% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية، في مواجهة المرشحة المعارضة سفتلانا تيخانوفسكايا.

وقال المتحدث شتيفن سيبرت: "لدينا شكوك جدية في كيفية حصول هذا الاقتراع وطابعه الديموقراطي".

واعتبر أن "المعايير الديموقراطية الدنيا لإجراء انتخابات لم تُستوفَ" من جانب حكومة بيلاروسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم