الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ولادة توأم من أمّ مصابة بكورونا في مستشفى الحريري... طبيبها لـ"النهار": "هما في العناية"

المصدر: النهار
ليلي جرجس
ليلي جرجس
ولادة توأم من أمّ مصابة بكورونا في مستشفى الحريري... طبيبها لـ"النهار": "هما في العناية"
ولادة توأم من أمّ مصابة بكورونا في مستشفى الحريري... طبيبها لـ"النهار": "هما في العناية"
A+ A-

إنها الحياة تأخذ منك عزيزاً وتعطيك ولادة جديدة، تسلب منك شيئاً لتعطيك في المقابل. منذ بضع ساعات شهد مستشفى الحريري الجامعي ولادة توأم من رحم أمٍ مصابة بفيروس كورونا. الحياة تستمر، لا مهرب من القدر. كثيرون رحلوا وتركوا قصصهم الحزينة ودموعاً لم تجف بعد، وآخرون نجوا بأعجوية وشاركوا وجعهم ولحظاتهم القاسية. اليوم، وفي ظل الكارثة الصحية التي ألمّت بالقطاع الصحي، تحاول المستشفيات أن تنفض عنها غبار الركام والدمار، بالرغم من إمكانياتها المحدودة. 

بين فاجعة الإنفجار والكارثة التي خلّفها من ضحايا وجرحى ومفقودين، وعدّاد الكورونا الذي يواصل ارتفاعه، نجد القطاع الطبي منهكاً في معركته، غير قادر على المواجهة بمفرده بعد خسارته الموجعة (البشرية والمادية). منذ ساعات أبصر طفلان النور في مستشفى الحريري، طفلان صغيران وُلدا قبل أوانهما بشهر، وهما في العناية الفائقة يتحديان كل الظروف ليعشيا في هذا الوطن. 

"النهار" استوضحت رئيس قسم الأطفال في مستشفى الحريري الجامعي الدكتور عمار شكر، تفاصيل الولادة وصحة التوأم وأعداد الإصابات في صفوف الأطفال. فقال: "منذ ساعتين شهدنا على ولادة توأم من أمّ مصابة بكورونا. حتى الساعة لا يمكن معرفة مدى احتمال إصابتهما بالفيروس ولكنهما موجودان في العناية الفائقة في قسم الكورونا للتأكد من عدم إصابتهما بعد إجراء فحص الـpcr. في الوقت الحاضر، يحتاج التوأم إلى رعاية طبية نتيجة ولادتهما المبكرة قبل شهر، بالإضافة إلى التأكد من سلامتهما من الفيروس".

مستطرداً: "يبدو لافتاً ارتفاع عدد الإصابات بكورونا في المجمل في لبنان وعند الأطفال أيضاً، حيث شهدنا على إصابة 6 أطفال بالكورونا منذ شهر حتى اليوم، الوضع سيّئ وعلينا الحذر والانتباه خصوصاً أن القطاع الصحي ينزف ويعاني حتى قبل الانفجار، فكيف الحال بعده؟ مسار الإصابات في ارتفاع متواصل، وسُجلت حالات عند الأطفال والرضع وهذا مؤشر مقلق أيضاً بالرغم من غياب أعراض خاصة بالأطفال المصابين بالكورونا إلا أن جميعهم يتطلبون رعاية صحية، ومنهم من يعاني من مشاكل صحية أخرى".

برأي شكر، إن "إصابات الأطفال بالفيروس ترافقها مشاكل صحية أخرى مثل تشوهات خلقية أو التهابات ناتجة عن بكتيريا وغيرها... أما بالنسبة إلى صحة التوأم، فوضعهما جيد ومقبول، يحتاجون إلى العناية نتيجة ولادتهم المبكرة وإلى الانتباه واتخاذ خطوات احتياطية استباقية لمعالجتهما خصوصاً إذا تأكدنا من إصابتهما بالفيروس. ولن نتمكن من معرفة ذلك إلا بعد إجراء فحصين pcr، اليوم التوأم موجود في قسم العناية الخاص بالكورونا إلى حين التثبت من حالتهما، وفي حال كانت النتيجة سلبية سيتم نقلهما إلى قسم آخر".

ويصف رئيس قسم الأطفال في مستشفى الحريري أن "كل ولادة تهزنا أكثر، وضع المستشفى صعب بإمكانياته المحدودة. اليوم المستشفى تحوّل إلى 3 مستشفيات مقسمة بين كورونا والانفجار والحالات الأخرى، نحتاج إلى دعم وانتباه لتدارك حجم الكارثة التي نغرق بها جميعاً خصوصاً بعد الانفجار. نحن بحاجة إلى الوعي والوقاية، لا قدرة لنا على التحمل أكثر، وضعنا صعب".


من جهته، غرّد مدير مستشفى رفيق الحريري فراس الأبيض عبر حسابه على "تويتر"، قائلاً: "وُلد اليوم توأمان من والدة مصابة بفيروس كورونا في مستفى رفيق الحريري. وبغض النظر عن كل المآسي والصعوبات، الحياة تستمر والحياة جميلة. توأمان ولدا للتو في غرفة العمليات المخصصة لمرضى كوفيد 19 في مستشفى رفيق الحريري من والدة مصابة بالوباء".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم